إسرائيل تتسلّم طائرة تجسس الأكثر تطوراً بالعالم

كتبت صفاء الليثي

أعلن سلاح الجو الإسرائيلي في بيان، تسلم نسخة حديثة من طائرة “أورون” للتجسس، المعدلة من الطائرة “غولف ستريم جي 550” الأمريكية ذات المحركين، إذ تعتبر الأكثر تطوراً من نوعها في العالم.

وأوضح أن “أورون” مصممة لتوفير صورة استخباراتية شاملة وآنية في جميع أحوال الطقس، كما توّفر مستويات رؤية أكثر وضوحاً، إذ ستصبح الطائرة الجديدة جزءاً من “السرب 122″، التابع للقوات الجوية الإسرائيلية، والمعروف أيضاً باسم “سرب نخشون”.

وقال قائد القوات الجوية الدولية، اللواء أميكام نوركين، إن “تجهيز طائرة أورون تعبير آخر عن زيادة فعالية قواتنا الجوية”، مضيفاً: “قدرات الطائرة تضيف طبقة إضافية، إلى القدرات التشغيلية والاستراتيجية الحالية للقوات الجوية الإسرائيلية، الأمر الذي سيضمن استمرار تفوقها في حماية سماء إسرائيل”.

وتابع: “تشبه طائرة أورون في شكلها الخارجي طائرات نيشر، لكنها أكثر تقدماً، وتكشف عن الاتجاهات والمسافات الميكانيكية”، لافتاً إلى أن أهميتها “ستنعكس على جيش الدفاع الإسرائيلي بأكمله”.

وأشار إلى أن الحصول على الطائرة الجديدة “خطوة تعكس رؤية تتبنى قدرات جمع معلومات استخبارية متقدمة، تتوافق مع ساحة المعركة، ما يسمح بتنفيذ عمليات واسعة النطاق”، ووفقاً لصحيفة “هاآرتس”، فإن تسليم الطائرة إلى قاعدة “نتافيم” الجوية، سيتم في وقت لاحق.

“أورون”
و”أورون” مجهزة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتتميز بقدرات طيران فائقة وتكاليف صيانة منخفضة، إذ سيتم تزويدها بجهاز ردار متقدم من إنتاج شركة “إسرائيل إيروسبيس للصناعات”، إلى جانب نظم جمع معلومات استخباراتية متطورة.

ولفت البيان إلى أن مشروع شراء الطائرة بدأ قبل سنوات عدة، إذ خضعت للعديد من الرحلات التجريبية لاختبار لياقتها الجوية، في حين ستخضع الطائرة خلال العامين المقبلين، لعملية تركيب أنظمة مهمة.

وصممت الطائرة لـ”تسمح لأقسام الأسلحة المشتركة في الجيش الإسرائيلي، بالعمل بمزيد من الفاعلية عن طريق الحصول على قراءة فورية، لموقف تتم إتاحته في وقت واحد، ولأفرع مختلفة في الجيش”.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى