صادق : نجاح مصر في عودة الهدوء لغزة يعزز مكانتها الإقليمية والدولية

كتب : ماهر بدر

رحب الخبير الدولي، د. حاتم صادق، الأستاذ بجامعة حلوان. بالجهود التي بذلتها مصر لاعلان وقف اطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد جولة من الصراع استمرت ما يقرب من 11 يوما خلفت اكثر من 600 بين قتيل وجريح في صفوف الفلسطينيين. مؤكدا إنه لولا تلك الجهود لما كان وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ فجر الجمعة قد اصبح واقعا ملموسا علي الأرض.

وقال، ان نجاح المصري من خلال الدبلوماسية الهادئة والمتزنة في انهاء الصراع ، يؤكد علي أهمية الدور الذي تقوم به القاهرة في ترتيب أوضاع المنطقة وعودة الاستقرار في مناطق التوتر العربية مثل سوريا وليبيا، ويعزز مكانتها الإقليمية والدولية، لافتا الي ان الفترة المقبلة ستشهد انفراج في إحياء جهود الاستقرار في الشرق الأوسط وإنهاء صراعاته .

وأوضح،” إن نجاح جهود مصر، تشجعت الإدارة الأمريكية على الانخراط بصورة أكثر ديناميكية إزاء الشرق الأوسط، حيث قرر وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين التوجه للمنطقة لإجراء محادثات مع المسئولين الفلسطينيين والإسرائيليين وغيرهم من قادة المنطقة لترتيب إجراءات إزالة ما خلفته الحرب من دمار ورسم خريطة طريق لمستقبل علاقات أفضل بين الفلسطينيين والإسرائيليين. مشيرا الي إن مصر تلعب دورها مهما في تثبت وقف إطلاق النار وترتيب الخطوات المقبلة لاستدامة حالة الاستقرار.

وقال صادق ان الدور المحوري والتاريخي لمصر تجاه القضايا العربية بشكل عام والقضية الفلسطينية بشكل خاص سيظل دائما فعالا، نتيجة خبراتها المتراكمة وقدرتها علي بلورة رؤية قومية ترتكز علي المصالح العليا والاهداف المشتركة وبفضل علاقاتها الفعالة مع جميع الأطراف وتحركاتها الهادفة في صون الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجدد صادق تأكيدة علي انه لا يملك احد في العالم اى كان موقفه المزايدة على الدور المصرى في القضية الفلسطينية، وهناك اكثر من 120 الف شهيد مصري عبروا بدمائهم وارواحهم عن هذا الترابط التاريخي الذي يربطنا بتلك القضية ، لافتا الي ان هناك أطرافا عده تسعي ومازالت لارث الدور الذي تعلبه القاهرة لكن جميعها فشل لانه لا يمتلك المقومات السياسية والجغرافية التي تتميز بها مصر.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى