فرنسا تحث لبنان على اختيار رئيس وزراء ومؤتمر دولي لدعم الشعب

كتبت صفاء الليثي

أعلنت فرنسا عقد مؤتمر دولي جديد في الرابع من أغسطس استجابة لاحتياجات الشعب اللبناني، داعية إلى إطلاق مشاورات برلمانية لاختيار رئيس وزراء جديد، وفق بيان صادر عن الخارجية الفرنسية.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والأمم المتحدة، على أن يخصص للاستجابة لاحتياجات الشعب اللبناني الذي يعاني من أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990، وتسجيل الليرة اللبنانية انخفاضًا قياسياً أمام الدولار، ووصلت إلى 22 ألف ليرة للدولار الواحد.

ودعت فرنسا أيضًا، إلى إطلاق مشاورات برلمانية فورًا، لاختيار رئيس وزراء جديد، على خلفية اعتذار سعد الحريري عن عدم تشكيل الحكومة بعد نحو 10 أشهر من تكليفه.

وكان وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، وصف إخفاق لبنان في تشكيل الحكومة بأنه “أمر مروع”، وانتقد الطبقة السياسية التي تحكم البلاد بأكملها. وقال للصحافيين بالأمم المتحدة في نيويورك، الخميس: “ما فهمته هو أن الحريري عرض تشكيل حكومة على الرئيس عون الذي رفضها، ومن المنطقي أن يصل رئيس الوزراء لأحكامه الخاصة”.

وأضاف: “هذا حدث مروع آخر.. هناك انعدام تام للقدرة لدى الزعماء اللبنانيين على التوصل لحل للأزمة التي تسببوا فيها”.

اعتذار الحريري
وبعد اجتماع مع الرئيس اللبناني في قصر بعبدا، استمر لمدة 20 دقيقة، قال الحريري للصحافيين: “واضح أننا لن نستطيع أن نتفق مع فخامة الرئيس (عون)، فلذلك قدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة.. والله يعين البلد”، وأضاف أن عون طلب تعديلات جوهرية في التشكيلة الوزارية التي قدمها له الأربعاء.

وأضاف الحريري للصحافيين: “خلال الحديث مع فخامته (الرئيس)، طرحت عليه أنه إذا كان يحتاج إلى مزيد من الوقت لكي يفكّر بالتشكيلة، فقال لي إننا لن نتمكن من التوافق”.

في المقابل، قالت الرئاسة اللبنانية في بيان إن “الحريري رفض مناقشة أية تعديلات”، واقترح على عون يومًا واحدًا إضافيًا لقبول التشكيلة المقترحة، لكن الرئيس قال: “ما الفائدة من يوم إضافي إذا كان باب البحث مقفلًا؟”، لافتة إلى أن عون، سيجري استشارات لاحقة مع النواب لاختيار رئيس وزراء جديد “في أقرب وقت ممكن”.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى