فوز الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية في كازاخستان

كتب: محمد عيسي

فاز حزب “نور وطن” الذي يتزعمه الرئيس الاول نور سلطان نزارباييف بالانتخابات البرلمانية التي جرت في العاشر من الشهر الجاري في كازاخستان.
واعلنت اللجنة المركزية للانتخابات ان حزب “نور وطن فاز بنسبة 71 ٪؜ من الاصوات كما فاز حزبان اخران احدهما بنسبة حوالي 11 ٪؜، والاخر بنسبة 9 ٪؜، وبنص القانون ان الحزب الذي الذي يتحصل علي نسبة 7 ٪؜ يجتاز عتلة البرلمان ويحصل علي مقاعد فيه.
وكانت عدة احزاب اخري قد نافست في الانتخابات منها احزاب يساربة واحزاب اجتماعية تمثل جمعية الشعوب.
واثني الرئيس قاسم جومارت توكاييف علي الانتخابات التي جرت بشفافية وستدفع البرلمان الي مزيد من الانفتاح علي كل الاراء.
وكان قرابة 400 مراقب محلي ودولي قد راقب عملية الانتخابات. ور غم ملاحظات مراقبي منظمة الامن والتعاون الاوربي، الا ان اغلبية المراقبين اشادوا بسير العملية الانتخابية.
وكانت نسبة التصويت قد بلغت 63 في المائة وهو اقل بعشرة في المائة من نسبة التصويت للانتخابات الر ئاسية التي جرت عام 2019 وفاز فيها الرئيس قاسم جومارت توكاييف.
وكان 11مليون وتسعمائة الف مواطن قد توجهوا لصناديق الانتخابات الاحد الماضي وسط اجراءات احترازية شديدة تخوفا من جائحة كورونا التي تنشط في الشتاء الذي تبلغ درجة حرارته في العاصمة نور سلطان حوالي 35 في المائة.
يذكر انه بالاضافة الي حزب نور وطن الذي يكتسح الانتخابات منذ تأسيسه في مطلع الالفية الثالثة قد استطاع الحصول علي قرابة ثلاثة ارباع الاصوات بالاضافة لحزب “اك شوك” المسار المشرق الذي حصل علي حوالي 11٪؜ من الاصوات، وحصل حزب الشعب الكازاخستاني علي نسبة 9 ٪؜.من الاصوات وكلاهما مؤيد لتوجهات الحكومة في الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى