استقالة هشام عز العرب من رئاسة البنك التجاري الدولي

أقال البنك المركزي المصري، بقيادة طارق عامر، هشام عزب العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، بعد 18 عاما من السيطرة على البنك، نتيجة اكتشاف عملية فساد في البنك، حفاظًا على سلامة البنك.

وحصلت “بوابة العرب الاخبارية “، على تقرير يكشف أسباب قرار إقالة البنك المركزي المصري، لرئيس البنك التجاري الدولي CIB، هشام عزب العرب.

وجاء في التقرير الميداني، أن التفتيش الميداني الذي تم على البنك التجاري الدولي أسفر عن وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي، الذي تم تعديله مؤخرا، وأيضا مخالفات للجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية والقرارات الصادرة عن البنك المركزي المصري.
وقال التقرير إن البنك التجاري، خالف الأعراف والممارسات المصرفية السليمة، كما أن هناك حالة من الضعف الشديد في الإجراءات الرقابة على عمليات منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها.

وتم تعيين شريف سامي، رئيسا غير تنفيذي للبنك التجاري الدولي، وبقاء حسين أباظة رئيسًا تنفيذيًا، عقب اجتماع لمجلس الإدارة اليوم.

وبناء على طلب الهيئة العامة للرقابة المالية، قررت إدارة البورصة، إيقاف التداول على سهم البنك التجاري الدولي، صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيسي في البورصة، خلال تعاملات اليوم الخميس.

ويعد قرار البنك المركزي هو الأقوى من نوعه عقب تعديل القانون الخاص بالقطاع المصرفي، كما يعد البنك التجاري الدولي، أكبر مؤسسة مؤثرة في البورصة التي اختتمت اليوم على هبوط جماعي للمؤشرات، للجلسة الثالثة على التوالي، حيث هبط مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.03% ليغلق عند مستوى 10987 نقطة، كما خسر رأس المال السوقي 8.8 مليار جنيه، ليغلق عند 609.119 مليار جنيه.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى