البحرين تنشئ المحكمة العربية لحقوق الإنسان

محمد البسيونى

أشاد النائب علوى باشا بن زبع رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي، بالاهتمام الكبير من جانب الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين بمجال حقوق الإنسان ومبادرته الكريمة بإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان.

لافتاً إلى أنها مبادرة رائدة ومتميزة تكرس الاهتمام على أعلى مستوى لتعزيز منظومة حقوق الإنسان كنموذجاً يحتذى به وتعكس رعاية واهتمام المملكة بحقوق الإنسان وفق المعايير الإنسانية والعالمية.

وقال ” الباشا”؛ خلال كلمته بمؤتمر المؤتمر الدولي حول الميثاق العربي لحقوق الإنسان والذي نظمته افتراضيا جمعية المرصد لحقوق الإنسان بمملكة البحرين بالتعاون مع جامعة الجنان اللبنانية، أن لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي تتبنى دعوة الدول والبرلمانات العربية إلى سرعة التصديق على النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان والتي جاءت بمبادرة كريمة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، .

مؤكداً اهتمام البرلمان العربي وشروعه في وضع خطة عمل وتنسيق مع البرلمانات الوطنية العربية لضمان دخول النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان حيز النفاذ في أقرب الآجال.

ولفت “علوى”، إلى أن لجنة حقوق الانسان بالبرلمان العربي هي لجنة ذات طبيعة برلمانية شعبية تعد تقارير ورؤى وترفع توصيات بشأن قضايا حقوق الانسان إلى البرلمان العربي.

إضافة إلى التصدي لما تتضمنه تقارير وبيانات الجهات والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان من معلومات مغلوطة عن حالة حقوق الإنسان في الدول العربية، أما لجنة الميثاق العربي لحقوق الانسان فهي لجنة مستقلة ومنتخبة من الدول الأطراف في الميثاق تعمل على متابعة تنفيذ أحكام الميثاق من خلال تقارير دورية تقدمها الدول الأعضاء، وكذلك مناقشة تقارير منظمات المجتمع المدني في هذه الدول، أما اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان فهي لجنة تمثل الدول العربية والتي تضع الخطط والاستراتيجيات لتعزيز حقوق الانسان في الدول العربية.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى