التمريض مهنة إنسانية

كتب محمد صوابى

لا شك أن مهنة التمريض مهنة إنسانية وهم ملائكة الرحمة وهذه المهنة تحتاج إلى مهارة عالية وقدرة على مساعدة الآخرين دون كللٍ أو ملل، ومن يختار التخصص في هذه المهنة الإنسانية العظيمة فعليها أن يدرك جيدًا أنّ الله تعالى ساقهه إلى مهنة سامية ونبيلة هدفها الأساسي هو تخفيف الألم عن المرضى والمصابين وإدخال السرور إلى قلوبهم.

وتعتبر مهنة التمريض هي مهنة راقية وسامية ولها مكانة اجتماعية عالية تحمل في ثناياها كل معاني البعد الإنساني قبل الصحي فمهنة التمريض تعني الإيثار والتضحية والخدمة الممزوجة بالرحمة والإنسانية، معالجة المصابين في الحروب، ومداوة الجرحى، واستمر هذا العطاء؛ ولن يستغني أي زمان عن ملائكة الرحمة فهم الأساس في كل وقت ومكان.
ان مواجهة كورونا حرب بكل ما تحمل الكلمة من معنى، ولكل حرب أبطالها وأبطال حرب كورونا هم الممرضون الذين يدوسون بأقدامهم الخطر ويقفون في الصفوف الأولى على طول خط المواجهة مع الفيروس الغادر القاتل وتعد محافظة القليوبية من أفضل المحافظات التي قدم فيها التمريض جهود عظيمة في جميع المستشفيات والمراكز الطبية والوحدات الصحية ومنهم السيدة إيمان زكريا مدير عام إدارة التمريض بمديرية الصحة بالقليوبية ونورا يحيي إدارة التمريض بمديرية الصحة بالقليوبية، وعبير فتوح رئيس قسم التمريض مستشفى بنها الجامعي، و د حنان عبد العظيم محمد مدير الإدارة العامة بمدارس تمريض بالقليوبية، ود هويدا الصادق عميد كلية التمريض بنها، و هويدا هزاع مدرسة التمريض شبين القناطر، وهالة الوكيل مدرسة التمريض الخانكة النفسية، و د شيماء الزقيقي عميد المعهد الفني الصحي ببنها.
ويقودون المعركة وجها لوجه بسبب اختلاطهم المباشر مع المرضى. وتعد أطقم التمريض بجانب الأطباء أخطر الفئات المعرضة للإصابة بفيروس كورونا نتيجة اختلاطهم المباشر مع المرضى بحكم ظروف عملهم الذي يجبرهم على الاقتراب من المصابين، ويبقى الممرضون هم الأبطال الحقيقيون خلف الكواليس الذين يساندون المرضى ويسهرون على راحتهم من جانب ويحاربون الفيروس من جانب آخر. ويقف الممرضون كخط دفاع أول لحماية الإمارات من خطر الوباء الذي ينتشر حول العالم، وأظهرت أزمة الفيروس مدى الجهد الكبير الذي تبذله فرق التمريض من أجل مساعدة المرضى والسيطرة على المرض ومكافحته.

أن مهنة التمريض أصبحت اليوم من المهن التي تُكافح الفتيات بقوة لأجل الالتحاق بها، نظرًا لما تقدمه هذه المهنة من مهارات عدّة وما تتمتع به من امتيازات بالإضافة إلى أنها بابٌ من أبواب الأجر والثواب من الله تعالى؛ لأنها في الدرجة الأولى تساعد الناس وتخفف من أوجاعهم.

ان الممرض ليس فقط مهنة طبية بل هو شخص لابد أن يكون مؤهلاً نفسياً على أن يتعامل مع الحالات بمختلف أنواعها ويتحمل قدر المعاناة التي قد يكون عليها الفرد في حالته في الوقت الذي قد لا يتحملك أقرب الأشخاص ولا يقدروا حجم معاناتك هو قادراً على دعمك وتقديم المساعدة لك بشتى الطرق.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى