الجزائر.. تحذر من انقسام الاتحاد الإفريقي بسبب عضوية إسرائيل

كتبت صفاء الليثي

اعتبر وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن تصرفات رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، وإصراره على قبول “إسرائيل” كعضو مراقب في المنظمة، “قد يؤدي إلى تقسيم الاتحاد الإفريقي”.

وقال لعمامرة في حديث لصحيفة “الفجر” الجزائرية إن “تصريحات رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بمثابة محاولة دفاع عن النفس، من دون معرفة عواقبها”، مشيرًا إلى أن “هذه المواقف قد تؤدي إلى تقسيم الاتحاد الإفريقي”، في إشارة إلى إصراره على موقفه.

وأضاف لعمامرة أن تصريحات فقي “لن تؤثر على موقف الممثليات الدبلوماسية السبع، وستواصل العمل وتنسيق المواقف والمبادرات من أجل الوصول إلى الهدف المنشود”.

وكان موسى فقي محمد، أكد أن قرار منح إسرائيل صفة مراقب بالاتحاد “يقع ضمن نطاق تخصصه الكامل”.

وأشار فقي في بيان إلى أن هذا القرار “يأتي في ضوء اعتراف غالبية الدول الأعضاء بالاتحاد بإسرائيل كدولة، وإقامة علاقات دبلوماسية معها”.

وأوضح أن قرار اعتماد إسرائيل بصفة مراقب لدى الاتحاد “أخذ على أساس الاعتراف بإسرائيل، وإقامة علاقات دبلوماسية معها بواسطة الغالبية التي تتخطى ثلثي الدول الأعضاء للاتحاد الإفريقي، وكذلك بطلب صريح من عدد من هذه الدول”.

موقف سباعي
ووفقًا للصحيفة، فإن السفارة الجزائرية في أديس أبابا، حيث مقر الاتحاد الإفريقي، وجهت مذكرة إلى مفوضية السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، وقعتها سفارات “مصر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا”، أكدت الدول المذكورة فيها اعتراضها على قبول عضوية إسرائيل كمراقب في الاتحاد الإفريقي.

ووفقًا للمذكرة: “أخطرت السفارات السبع مفوضية الاتحاد برفضها للخطوة التي أقدم عليها رئيس المفوضية بشأن مسألة سياسية وحساسة، أصدر بشأنها الاتحاد الإفريقي على أعلى مستويات صنع القرار فيه، ومنذ زمن طويل، مقررات واضحة تعبر عن موقفه الثابت الداعم للقضية الفلسطينية، والمدين لممارسات إسرائيل بكافة أشكالها في حق الشعب الفلسطيني، والتي تتعارض مع المصلحة العليا للاتحاد، وقيمة ومثله ومقرراته”.

وقبل أيام، ندّدت جنوب أفريقيا بالقرار الذي وصفته بـ”الأحادي”، من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي.

“بلا مشاورات”
وزارة الخارجية الجزائرية، أكدت في وقت سابق، أنّ قرار مفوّض الاتحاد الأفريقي بضم إسرائيل عضوًا مراقبًا إلى المُنظّمة، “اتُّخذ من دون مُشاورات مُوسَّعة ومُسبّقة مع الدول الأعضاء”، مشيرةً إلى أنّ “هذا القرار لن يُؤثّر في دعم الاتحاد الثابت للقضيّة الفلسطينية العادلة”.

وشددت الجزائر على مواصلة جهودها لتقوية التضامن بين إفريقيا والعالم العربي.

وكان السفير الإسرائيلي في إثيوبيا أليلي أدماسو، قدم بتاريخ 22 يوليو الماضي أوراق اعتماده، كمراقب في الاتحاد الإفريقي إلى رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي محمد، في مقر المنظمة في أديس أبابا.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى