“الدالي” يوضح كيفية تشخيص قرحه القدم السكري

كتبت هدي العيسوي

أكد د. وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن تقرحات القدم السكرية لها اماكن معروفه، مثل عند اطراف الصوابع او عند العظام اسفل الاصابع الخمسه او في منتصف القدم او في الكعب ولها شكل مميز فهي لها حروف بها جلد سميك يسمى الكاللو ولا يوجد احساس الجلد المحيط ويكون فيها عمق احيانا يصل الى العظام.

وقال، قد يكون فيها التهابات تظهر في صوره احمرار في الجلد او افرازات صديديه او رائحه كريهه نتيجه وجود بكتيريا لا هوائيه في الجرح او ارتفاع في درجه الحراره كل هذه تعتبر من مضاعفات القرحة عندما يدخل ميكروب من القرحه وينتشر ويؤدي الى تسوس العظام او ان يكون خراج او خلايا صديديه ميته داخل القدم مما يهدد القدم في بعض الاحيان من عدم العلاج المبكر الى البتر ومن الجدير بالذكر ان 15% من حالات البتر تبدا بقدم سكري.

موضحاً أن علاج قرحه القدم السكري يمر بثلاث مراحل، فالمرحلة الاولى هي مرحله العلاج التحفظي وهي العلاج الغير جراحي وهي تبدا بها علاج المضادات الحيويه واعطاء بعض المراهم او بعض الغيارات الجافه مع وضع ضماد علي قرحة القدم السكري مع تنظيف القرحه بشكل اسبوعي او مرتين في الاسبوع مع ارتداء جهاز او حذاء مناسب يقلل من الضغط على منطقه القرحة.

مشيراً، أن القرحة في مراحلها المبكرة لا تحتاج للبتر و يمكن علاجها، أما الإهمال و العلاج بوسائل غير طبية كالأعشاب و غيره دون العودة لدكتور مختص قد يؤدي لتطور الحالة و الوصول للبتر، كما أن وجود رائحة كريهة يدل علي وجود ميكروب خطير وبكتيريا لاهوائية و من الممكن أن يؤدي إلي حدوث غرغرينا وتسمم بالدم.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى