الغرب يتأهب لإنقاذ الهند من “تسونامي” كورونا

كتبت صفاء الليثي

تعهدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أوروبية إلى جانب بريطانيا، الأحد، بتقديم مساعدة عاجلة للهند مع تصاعد تفشي أزمة فيروس كورونا، والتي تسببت في زيادة حصيلة الإصابات العالمية في الأيام الأخيرة بشكل غير مسبوق.

وأعلن جايك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي، أن “الولايات المتحدة حددت المكونات اللازمة لإنتاج لقاحات مضادة لفيروس كورونا في الهند، والتي سيتم توفيرها على الفور”.

فيما قالت متحدثة باسم البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستقدم للهند على “وجه السرعة” مواد خاماً لتصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ومعدات طبية وأدوات حماية لمساعدتها في مواجهة الطفرة الهائلة في إصابات كورونا.

فاوتشي يحذر من “وضع رهيب”
وقال المستشار الطبي للبيت الأبيض أنتوني فاوتشي، إن “الولايات المتحدة ستدرس إمكان إرسال فائض من لقاحات أسترازينيكا إلى الهند”.

وأوضح فاوتشي في حديث لبرنامج “ذيس ويك” التي تبثه شبكة “إيه بي سي”: “نحتاج فعلاً إلى القيام بالمزيد. لا أعتقد أنه يمكن التغاضي عما يحصل”.

وأضاف أن بلاده تبحث “مسألة تكثيف ما يمكننا القيام به على أرض الواقع، من حيث إمدادات الأوكسجين والأدوية والاختبارات ومعدات الوقاية، بالإضافة إلى إلقاء نظرة على المديين المتوسط والطويل حول طريقة توفير اللقاحات لهؤلاء الأفراد، وكيف نساعدهم على أن يكونوا قادرين بشكل أساسي على صنع اللقاحات بأنفسهم”.
وشدد فاوتشي على أن “الخلاصة” هي “أنه وضع رهيب يحدث في الهند وغيرها من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وهناك المزيد الذي يمكننا القيام به، وأعتقد أنكم سترون قريباً أن كل هذه الأمور التي نتحدث عنها مطروحة على الطاولة، وسنتحرك نحو تحقيق ذلك”.
وجاءت تصريحات فاوتشي بعد يوم من تصريحات وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أن واشنطن “تعمل عن كثب مع شركائنا في الحكومة الهندية، وسننشر بسرعة دعماً إضافياً لشعب الهند وأبطال الرعاية الصحية في الهند”.

تفعيل آلية الحماية
بدورها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن الاتحاد، يستعد لتقديم “المساعدة” للهند لمكافحة تسارع انتشار وباء كورونا، من خلال تفعيل الآلية الأوروبية للحماية المدنية.

وكتبت فون دير لايين على صفحتها في “تويتر”، أن “الاتحاد الأوروبي يجمع موارده للاستجابة بسرعة لطلب الهند للحصول على المساعدة، من خلال الآلية الأوروبية للحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي” معبّرة عن “قلقها من الوضع الوبائي” في هذا البلد.

وغرّد المفوّض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش على “تويتر” أيضاً، موضحاً أن مركز تنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ الذي يقع في صلب هذه الآلية، كان ينسق مع “الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول استعدادها لتوفير الأوكسجين والعلاجات في حالات الطوارئ”.
وتم إنشاء هذه الآلية عام 2001، وهي تسمح لدول الاتحاد بالمشاركة في تنسيق مساعداتها، ونشر الموارد في كل أنحاء العالم، في حال حدوث حالة طوارئ واسعة النطاق لا يمكن لبلد محدد معالجتها بمفرده

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى