اليوم العالمي للشباب من أجل صحة الإنسان والكوكب

تقرير – محمد البسيونى

احتفلت الأمم المتحدة في مصر والحكومة المصرية، ممثلة بوزارة الشباب والرياضة باليوم العالمي للشباب من خلال عقد منصة إلكترونية تستوعب 500 من المشاركين من مختلف مبادرات الشباب في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

سلط اليوم العالمي للشباب هذا العام الضوء على موضوع “تحويل النظم الغذائية: ابتكارات الشباب من أجل صحة الإنسان والكوكب”، مع إبراز الحلول التي توصل إليها الشباب المبتكرون لمواجهة التحديات التي تواجه نُظُمنا الغذائية لمعالجة عدم المساواة في الأمن الغذائي وفقدان التنوع البيولوجي والتهديدات البيئية.
الهدف الأساسي من هذا الحدث هو توفير منصة للشباب المصري حيث يمكنهم المشاركة والمساهمة في تقديم حلول ريادية نحو الأمن الغذائي والحفاظ على التنوع البيولوجي.
بدأ ت فعاليات اليوم ببث رسالة فيديو للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش بمناسبة اليوم العالمي للشباب. حيث قال الأمين العام: “يقف الشباب في الخطوط الأمامية للنضال من أجل بناء مستقبل أفضل للجميع.” و أضاف أيضاً أن “الأمم المتحدة تسترشد باستراتيجية ”شباب 2030“، وهي استراتيجية الشباب على نطاق منظومة الأمم المتحدة، لتعزز عملها من أجل الشباب في جميع أنحاء العالم” كما أنه حث الجميع على ضمان أن يكون للشباب مقعد على الطاولة بينما نبني عالماً قائما على التنمية الشاملة والعادلة والمستدامة.”

وأعقب رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بالفيديو كلمة ألقتها إلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، حيث قالت أن ” “اليوم العالمي للشباب هو احتفال خاص لأنه يعترف بإمكانات الشباب في مصر الذين يشكلون حوالي 60٪ من سكان مصر.
كما أنه احتفال خاص في عام 2021 حيث يتناول إمكانات الشباب في تحويل النظم الغذائية، واستعادة كوكب الأرض وحماية الأرواح حيث يشكل إشراك الشباب في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الخيارات الغذائية المحرك وراء تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة”.

وأضافت: “نحن فخورون جدا بأن هذا الاحتفال يقام بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة مع أسرة الأمم المتحدة في مصر منذ سنوات عديدة، وقد أصبح تقليدا في تعاوننا لأنه يتيح الفرصة للشباب في مصر الذين يقومون بإجراء تغيير لتحقيق أهدافنا من أجل مستقبل أفضل و”حياة كريمة.” “

وبدورها، أشارت فريدريكا ماير، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر “أن 60% من سكان مصر دون سن 29 عاما ولذلك، من الأهمية الاستثمار في الشباب وتزويدهم بالمعرفة والمهارات حتى يتمكنوا من تحقيق إمكاناتهم الكاملة.
و بالتالى تجني مصر الفائدة من عائدها الديموغرافي، و تحرز تقدما جيدا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الخاصة بأجندة مصر لعام 2030″.

واُختتمت الكلمات الإفتتاحية بكلمة لوزير الشباب والرياضة المصرى أشرف صبحي حيث خاطب الشباب قائلا “لدينا حزم من المشروعات المتكاملة والخطط الطموحة فى مصر بهدف تمكين الشباب فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية والتنموية بوجه عام تعمل جميعها فى ضوء توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذى يولي دعما واهتماما ورعاية غير مسبوقة للشباب المصرى من خلال تعظيم مساهماتهم ووضع متطلباتهم فى مقدمة أجندة أولويات ومسارات العمل الوطنى”.

ثم قدمت ممثلة من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جلسة تمهيدية عن “النظم الغذائية”، حيث تم شرح المفاهيم الأساسية حول عمليات النظم الغذائية، بالإضافة إلى التحديات التي نواجهها لتوفير الطعام المغذي، والمساهمة في تعزيز فرص كسب العيش بطريقة مستدامة بيئيا.

مهدت الجلسة حول “أنظمة الغذاء” الطريق لمناقشة مثيرة للاهتمام وجلسة أسئلة وأجوبة مع خبيرة التغذية البارزة والإنفلونسر على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر، الدكتورة نورهان قنديل.
وناقشت الدكتورة نورهان أهمية اعتماد أنظمة غذائية صحية ومتوازنة بالإضافة إلى تبادل النصائح الصحية والأطعمة الموصى بها لتعزيز المناعة حيث أن فيروس كوفيد-19 قد سلط الضوء على الحاجة الماسة لهذا النوع من التغيير الجذري.

ثم تم عرض جلسات مختلفة من قبل ممثلين من وزارة الشباب والرياضة والعديد من منظمات الأمم المتحدة في مصر حيث تم مناقشة حلول ريادة الأعمال نحو تعليم الشباب والرعاية الصحية والحفاظ على التنوع البيولوجي.

واختتمت الاحتفالية ببث أغنية ملهمة للمطربة الشابة والموهوبة “نوران أبو طالب”.

تعمل الأمم المتحدة في مصر بشكل وثيق مع وزارة الشباب والرياضة من أجل تحقيق المزيد من مشاركة الشباب وتمكينهم، مع ضمان اطلاع الشباب بشكل جيد على أجندة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهدافها السبعة عشر للتنمية المستدامة، وتشير إلى أن نجاح هذا الجهد العالمي لن يتحقق دون المشاركة المجدية للشباب.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى