انعقاد الإجتماع العام الخامس للتوافق النسوي اليمني من أجل الأمن والسلام

إنعقد الاجتماع العام الخامس للتوافق النسوي اليمني

زوربا: التوافق أصبح أقوى، وندعم جهوده النساء لتحقيق السلام

التوافق خاص:

بحضور السيدة دينا زوربا، وبمشاركة عضوات الهيئة العامة للتوافق النسوي اليمني من أجل الأمن والسلام، انعقد الاجتماع العام الخامس للتوافق عبر منصة تطبيق الزوم.

وفي الاجتماع الذي جاء بالتزامن مع الذكرى الخامسة لتأسيس التوافق النسوي، تحدثت السيدة دينا زوربا ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومديرة مكتب اليمن والعراق، وأشادت بالمستوى الذي وصل له التوافق وأصبح اليوم بأخذ بزمام الأمور، وقالت: هذا مصدر سعادة بالنسبة لنا.

وأضافت زوربا: ما زال اليمن يعاني والوضع يزداد تعقيداً كل يوم، ورغم كل هذه الظروف بقي التوافق حاضر يعبر عن قوة النساء وتواجدهن المتفوق، وينقل واقع اليمنيات ومعاناتهن، وهذا الدور الذي يقوم به التوافق سيساهم في إحلال السلام وإعادة اليمن لمكانته يمن سعيد.

واختتمت السيدة زوربا وهي من أسس التوافق النسوي: نقدر جهود لجنة التنسيق وفرق العمل وكان واضح العمل والإنجاز، وكان للتوافق حضور فاعل في عمل مجموعة التسعة النسوية التي أنجزت عمل جميل، ويبقى للتوافق دوره الهام في جمع الكلمة للنساء خاصة وأنه يشمل نساء من كافة الأطياف ومختلف المحافظات، واستطاع العمل على مساحة واحدة وهذا بحد ذاته ليس بالأمر السهل.

من جهتها أكدت روان عبابنة كبيرة مستشاري النوع الاجتماعي في مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة على حرص الأمم المتحدة على دعم المكونات النسوية ومساندتها، وقالت: ستظل الأمم المتحدة للمرأة دائماً داعم قوي للتوافق والنساء اليمنيات من أجل السلام، ونحن في الأمم المتحدة نقدر خبرات التوافق التي اكتسبها خلال السنوات الماضية وأصبح اليوم مجموعة جاهزة قادرة على العمل وتنفيذ حملات كبيرة للمناصرة.

وأضافت عبابنة: رسالتكم السلام وأنا أثق أنكن قادرات على العمل بهذا الملف مع جميع النساء اليمنيات، وعملكن ضمن حملة مجموعة التسعة النسوية كان واضح ومشاهد وأثر على الفعالين الدوليين، ورغم تعقيدات الوضع في اليمن إلا أن الحراك النسوي اليمني مهم وفاعل ومؤثر.

إلى ذلك تم إستعراض الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة للمرأة في مساندة التوافق منذ انطلاقه في أكتوبر 2015 وما توفير مساعدات المالية والفنية والتشبيك والعلاقات الدولية والمحلية وتذليل المهام، بما يساهم بإنجاح عمل التوافق ويساعد على حضوره القوي والفعال في ملف أجندة المرأة والسلام.

وتحدثت الأستاذة ندى الشريف من اللجنة التحضيرية للاجتماع العام الخامس متناولة مراحل عمل اللجنة وأهمية عقد الاجتماع ورحبت بحضور هيئة الأمم المتحدة للمرأة والعضوات من الهيئة العامة، وأشادت بدور هيئة الأمم المتحدة للمرأة في تأسيس التوافق وما لعبته السيدة دينا زوربا في قيادة هذا العمل الكبير و إنجاحه ليصل لما هو عليه اليوم.

وعرضت الأستاذة زينب الأشطل رئيسة لجنة التنسيق تقريراً مفصلاً عن عمل التوافق خلال فترة اللجنة المنتخبة من العضوات، فيما سردت الأستاذة هناء مقبل نتائج عمل حملة مناصرة دعوة وقف إطلاق الحرب التي نفذت مؤخراً.

وقدمت الأستاذة فتحية عبد الواسع موجز عن عمل لجنة القواعد العامة المنظمة لعمل التوافق النسوي اليمني من أجل الأمن والسلام وآلية العمل في الجنة والنتائج التي توصلت لها من تعديلات ليتم إقرارها من قبل الهيئة العامة للتوافق.

وكانت عضوات التوافق قد عبر عن سعادتهن بما تحقق من إنجاز وضرورة استمرار العمل بهذه الوتيرة حتى يتحقق السلام.

يذكر أن التوافق النسوي اليمني من أجل الأمن والسلام تأسس في أكتوبر 2015 بعد أشهر من اندلاع الحرب في اليمن ويضم 60 امرأة من مختلف المحافظات والتخصصات والتيارات السياسية، ويعمل مع الجميع من أجل السلام والعودة للعملية السياسية وطاولة الحوار، ويدعو لإشراك النساء في المفاوضات وبناء السلام وتطبيق القرار الأممي 1325 الخاص بالمرأة والأمن والسلام.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى