تحذيرات من موجه حارة قاتلة تجتاح العالم

تقرير – محمد البسيونى

حذر خبراء متخصصين من موجة حارة قاتلة تجتاح العالم لمدة تقترب من أسبوعين .

كاشفين عن أنها هى الأثر المدمر للاحتباس الحراري الذي سيقضي على الحضارة (تبعا لكثير من الدراسات منذ السبعينات تتحقق بالحرف الآن!).

بينما لا يمكننا كأفراد تغيير الأمر الواقع لأن السبب هو الاستخدام التجاري المسعور الجائر جدا لموارد كوكبنا من قبل الشركات العملاقة، فعلينا أن نحمي أنفسنا قدر استطاعتنا:

وأضاف الخبراء لاحظوا مؤشر الأشعة فوق البنفسجية الضارة جدا في تطبيقات الطقس. حاليا هو 11 في معظم المناطق! دة آخر رقم في المقياس! دة بيزود جدا الشعور بسخونة الشمس مثل الفرن، ويزيد الأخطار. وبالتالي التعرض للشمس خلال النهار (بين 10 صباحا -4 عصرا) بدون حماية كافية من الUV فيه خطر مؤكد على العينين والإبصار، وسرطانات الجلد، وضربة الحر!

  • ضربة الحر خطيرة مثل ضربة الشمس بالظبط وممكن تحصل لك في الظل! خصوصا لو الجو ملتهب وجاف (قليل الرطوبة) فاحذر جدا من المروحة في مثل هذه الظروف لإنها تحول الغرفة لفرن حرفيا.

الأفضل إغلاق الشيش والشبابيك اللي بتدخل هواء ساخن، ووضع طبق فيه ماء وثلج أمام المروحة وأخذ دش بارد كل فترة وتقليل المجهود البدني قدر الإمكان.

  • أعراض ضربة الحر مثل ضربة الشمس: جفاف وعدم القدرة على التبول أو بول غامق وقليل ودوخة وعطش شديد وزغللة وعدم تركيز وآلام في العضلات وقئ وإسهال… فورا اشرب مياه (فاترة وليست مثلجة) ومحاليل معالجة الجفاف وفك أي ملابس ضاغطة على جسمك وتخفف قدر الإمكان من الملابس ولو أمكن أخذ حمام ماء سريع بمياه فاترة واترك جلدك وملابسك مبلولة قليلا واسترخي في مكان جيد التهوية في الظل واستمر في شرب المياه ومحلول أو أقراص فوارة لمعالجة الجفاف حتى تتعافى.
    لو تحول الموضوع لأغماء فورا الإسعاف أو استدعي طبيب.

وعند التحرك كتيرا في الحر نوفر محاليل أو أقراص الجفاف احتياطي للطوارئ.

  • تعرض العيون للأشعة فوق البنفسجية بدون حماية عدسات قوية تحمي من هذه الأشعة يسبب تدمير لا يمكن علاجه في العين ويؤثر على الإبصار! أحذركم من النظارات المقلدة ذات العدسات الرخيصة البلاستيكية بدون حماية .
  • الحماية: تقليل المجهود البدني. عدم التعرض للشمس خلال الذروة إن أمكن.

ولو اضطررت يجب شرب كميات كبيرة من المياه باستمرار (يعني تشرب نصف كوب كل ربع ساعة، وليس كمية كبيرة مرة واحدة ثم تمتنع كذا ساعة) ابعد تماما عن المياه الغازية والسكريات والعصائر والكافيين لإنها تسبب الجفاف! وتغطية الرأس بقبعة جيدة التهوية خوص أو قطن لها حافة تحمي العيون، ونظارة شمس عدسات أقصى حماية من الUV الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتغطية أكبر قدر من جلدك عن الشمس أو استخدام الكريم الواقي بمعامل حماية 50 بكثرة وبغزارة، و استخدام شمسية فاتحة اللون، ولبس ملابس فاتحة وفضفاضة وخفيفة وأحذية خفيفة، وملابس داخلية قطنية غير مخلوطة بمواد صناعية ولونها فاتح لإن الألوان الغامقة تمتص الحرارة حتى من تحت الملابس .

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى