ختام المؤتمر الثاني للتوجهات المعاصرة في العلوم الاجتماعية والإنسانية في انطاليا

كتبت سعاد حسنين

عقدت مؤسسة سكولار للدراسات والابحاث مؤتمرها الدولي الثاني في مدينة انطاليا التركية للفترة من ٢٥ – ٢٦ شباط ٢٠٢١ حول التوجهات المعاصرة في العلوم الاجتماعية والإنسانية.
وافتتح د. عثمان الجبوري مدير العلاقات العامة للمؤتمر بكلمة ترحيبية جاء فيها ، رغم التحديات ورغم المعوقات التي سببها ( كوفيد ١٩) الا ان إصراركم وعزيمتكم من اجل الحضور والمشاركة في هذا المحفل العلمي الدولي الكبير لقد زاد من همتنا وشدَّ من عزيمتا للعمل الدؤوب ومضاعفة الجهود لانجاح هذه الفعالية الدولية.
بعدها القى مدير الموتمر د. ماسيج جوبلاسكي من جامعة ستيتشن، محاضرة تناولت تطورات العالم الرقمي والتقنيات الالكترونية وكيفية الاستفادة منها كونها سلاح ذو حدين. ركز فيها على توجيه التقنيات بالشكل الذي يخدم التنمية البشرية.
كما رحبت د. ناتاليا ساييبون من الجامعة نفسها بالمشاركين واعتبرت هذا الموتمر تحديا كبيرا لجائحة كورونا وفرصة مهمة لتبادل الافكار بين المشاركين.

وكان د. مراد حميد العبدالله نائب مدير المؤتمر ، كلمة جاء فيها ، لمن دواعي السرور والغبطة ، ان نجتمع بكم اليوم بعد كل التحديات والمعوقات التي تواجه العالم اجمع نتيجة تداعيات الوباء .
واضاف ، وبعد عمل دؤوب وتواصل الليل بالنهار مع الباحثين من قبل فريق مؤسسة سكولار للدراسات والابحاث لتذليل العقبات استطعنا اقامة هذا المؤتمر وبالتعاون مع جامعة شجيجين من دولة بولندا .

ورحب رئيس اللجنة العلمية د. احمد صدام بالمشاركين ، حيث ذكر ان مؤسسة سكولار في ظل ظروف كورونا حرصت على اقامة الندوات الالكترونية من خلال استضافة متخصصين من عدة دول عربية واجنبية حيث عقدت ٣٦ ندوة وحلقة نقاشية الكترونية في العام ٢٠٢٠.

وقدم في اليوم الأول، عدد من الباحثين أوراقهم بشكل حضوري وآخرين قدموها من خلال الانترنت على موقع زوم وشملت عدة محاور منها اجتماعية وادبية وجغرافية وفي العلاقات الدولية .

وتحدث لوكالة السندباد الاخبارية ، عدد من الباحثين، ومنهم الصحفية فاتن يوسف التي تعمل في قناة TRT العربية التركية وقالت شاركت ببحث عن العلاقات الدولية ، واشارت الى ان المؤتمر فاجئنا بنجاحه في اليوم الاول لانه استطاعت مؤسسة سكولار ان تجمع اكبر عدد من الباحثين في ظل ظروف استثنائية بوجود وباء كورونا .
واضافت، ان كثير من المؤسسات لم تستطع تحقيق هذا النجاح ولم تستطع عمل أو تنظيم هذا النوع من المحافل او من المناسبات واستطاعت منظمة سكولار ان تنظمه.

وفي السباق ذاته قال د. وصال الربضي من جامعة اليرموك في الأردن، لي الشرف الكبير اني ازامل زملائي العرب والاجانب في هذا المؤتمر وكانت جهود واضحة من اللجنة المنظمة شاركت ببحث احرز فوزا في مجلة سكوباز في هذا المؤتمر، البحث بعنوان (اثر برنامج تعليمي مرتبط بتطوير انواع القوة في تحسين سباحة الزحف على البطن لدى طالبات كلية التربية في جامعة اليرموك . وكان عدد الحضور كبير رغم كورونا تحدينا الصعاب لنقل المعرفة وكل ماهو جديد .

من جهته قال د. احمد اويصال بروفيسور في جامعة اسطنبول، مدير مركز تنتانغ ومركز بورسان لدراسات الشرق الأوسط ، قال نحن نتابع الشؤون العربية وتطورات المنطقة هذا المؤتمر إقليمي علمي ممتاز ومميز جمع العلماء من كثير التخصصات العلوم التقنية والاجتماعية وبرؤية يحصل تعاون بين هذه التخصصات وجمع ايضا علماء من دول مختلفة عربية أوربية تركية هذا التشابك يفيد لجعل الوجهة مشتركة والتفاهم والتعاون العلمي بشكل اكبر واعتبره مؤتمرا ناجحا.

فيما تحدث ا.د نافع حسن ميدون عضو هيئة تدريس، من جامعة سبها الليبية، قائلاً انا سعيد جدا لاتاحة الفرصة لنا حضور هذا المؤتمر رغم تحديات كورونا التي تفشت في أنحاء العالم ، مشيرا ان المؤتمر العلمي الثاني في انطاليا وجودنا فيه كعضو هيئة التدريس ومشارك بورقة علمية عن الاتجاهات الحديثة في الجغرافية المعاصرة .
واضاف ميدون ، لقد كان هناك حضور غير متوقع في هذه الجائحة هذا دليل على أن البحث العلمي والعلماء والمختصين قبلوا هذا التحدي والحضور .

وعلى هامش المؤتمر قدَّم بسيم الإدريسي، رئيس قسم التدريب والتطوير ، محاضرة تدريبية موضوعها ( كيف تدير اجتماعا فعالا ) .
أما في اليوم الثاني استمرت فعاليات المؤتمر بتقديم البحوث شملت منها عن الشعر والديانات والجغرافيا وغيرها ..
واختتمت فعاليات المؤتمر ببيان ختامي جاء فيه ……
وتقديم الشهادات لجميع المشاركين والحضور بحفل كبير ، حيث عبَّر الجميع عن سعادتهم بالمشاركة في هذا المؤتمر وأثنوا على منظميه وقدم طه بديوي العلواني من الانبار هدايا لمنظمي المؤتمر تعبيرا منه عن سعادته في المشاركة ونجاح المؤتمر

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى