ختام مؤتمر الميثاق العربي لحقوق الإنسان بالبحرين

محمد البسيونى

أختتمت جمعية المرصد لحقوق الإنسان البحرينية بالتعاون مع جامعة الجنان بالجمهورية اللبنانية، مؤتمراً دولياً (افتراضيا عبر تقنية زووم) حول الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

هدف المؤتمر إلى بحث سبل تفعيل وتطوير دور الميثاق في الارتقاء بمنظومة حقوق الإنسان في الدول العربية.

وأكد عادل العسومى رئيس البرلمان العربي أن رعايته لهذا المؤتمر تأتي انطلاقاً من قيمته الإنسانية والمجتمعية وأهمية الموضوع الذي يتصدى له، لاسيما وأن الدفاع عن حقوق الإنسان وحرياته والعمل جدياً على تعزيزها وحمايتها، تمثل إحدى الأولويات الرئيسية التي يعمل عليها البرلمان العربي في مرحلته الجديدة، .

مشيراً في هذا السياق إلى إطلاق البرلمان العربي في جلسته الأخيرة التي عقدت في فبراير الماضي 2021م المرصد العربي لحقوق الإنسان كآلية عربية ذاتية للنهوض بواقع حقوق الإنسان في الدول العربية ومواجهة المحاولات المغرضة لتسييس هذا الملف بهدف التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية.

هذا وقد ألقى رئيس البرلمان العربي كلمة افتتاحية بالمؤتمر، تناولت عدداً هاماً من الموضوعات، منها مكانة الميثاق العربي لحقوق الإنسان بين الاتفاقيات الإقليمية ذات الصلة، والمراحل التي مر بها اعتماد الميثاق، والحقوق والحريات الواردة في الميثاق وقراءتها من منظور نقدي، وآلية عمل الميثاق والتقارير التي تقدم إلى لجنته، وعلاقة لجنة الميثاق بهيئات حقوق الإنسان الأخرى في جامعة الدول العربية، والعلاقة المرتقبة بين هذه اللجنة وبين المحكمة العربية لحقوق الإنسان.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى