دعوات كازخساتنية للحوار من أجل سماحة الإسلام

محمد البسيونى

أكد بوليت سارينبايف رئيس لجنة حوارالأديان بكازخستان عن النية لعقد مؤتمرا دوليا العام القادم بالعاصمة نور سلطان حول الحوار بين الأديان تناول القضايا الإسلامية العامة والمشتركة ومناقشة القضايا والملفات الدولية .

واوضح بوليت سارسنباييف فى تصريحات صحافية بأن المؤتمر الدولى سوف يوجه الدعوة للشخصيات العامة والدينية من ١٨ دولة حول العالم من كافة الأديان وسيوجه المؤتمر دعوة خاصة لشيخ الازهر الدكتور احمد الطيب ومفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام ووزير الاوقاف محمد مختار جمعة لمكانتهم الدينية والعالمية حول العالم ، وذلك للتشاور لحل المشكلات والقضايا الخلافية، وتقديم توصيات بشأنها للمسؤولين للقيام بايجاد حلول تطبق على ارض الواقع ، .

وأضاف أن حوار الأديان يركز على التعاون بين البلاد الاوروبية والعربية وامريكا وجميع دول العالم من أجل تجديد الخطاب للأجيال الجديدة والتعايش السلمى لبيان أن العالم قائم على التعايش والتعارف المشترك ، .

موضحا ان مصر كانت من أوائل الدول التى اقامت بها كازاخستان سفارة لها فى الوطن العربى خاصة ان مصر قاعدة الدول الافريقية

واكد سارينبايف على عمق العلاقات الجيدة بين وزارتي الاوقاف الكازخستانية والمصرية ، .

مشيرا إلى أن الوزير المصرى محمد مختار جمعة قد زار كازاخستان مؤخرا كما زارها الرئيس السيسى وهو ما يوضح عمق العلاقات المرابطة، مؤكدا ان العلاقات المشتركة فى تطور دائما للأفضل ، كما ستزداد العلاقات قوة فى المستقبل خصوصا وان العلاقات السياسية بين البلدين فى تطور مستمر .

وتطرقت التصريحات الصحافية إلى التاريخ المشترك بين مصر وكازخستان خصوصا فى الفترة المملوكية والدور العظيم الذى قام به القائد العسكرى الظاهر بيبرس فى الدفاع عن الديار الإسلامية فى المشرق الإسلامى وكذلك زيارة السائحين الكازخستانيين إلى مصر للتعرف على الاثار الإسلامية التى تركها القادة الكازخستانيين فى مصر مثل مسجد قطز وغيره هذا مع دفع العلاقات نحو التعاون بين الأمم والشعوب من أجل إظهار سماحة الإسلام .

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى