رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع رومانيا:
نقل المومياوات اشعاع حضاري وثقافي يليق بمصر

كتبت سعاد حسنين

أكد د. عبدالله مباشر رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع رومانيا بأن مصر والعالم
شهدت نقل أجدادنا الملوك في عرض مهيب لعرض المومياوات يجعل كل المصريين فخورين ببلدهم، منتظرون في الشوارع ليقولوا مرحبا لملوكنا”موكب يجسد عبق التاريخ في موكب أنيق، لنقل 22 مومياء ملكية، من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وأشار د.مباشر أن الحدث جعل كل أنظار العالم علي مصر حيث سلطت التليفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي والصحف ومواقع الأنباء العالمية، الضوء، على الحدث الأبرز عالمياً، والذي حظى بتغطية إعلامية عالمية واسعة من خلال 400 قناة تليفزيونية من كل أنحاء العالم لتنقل عظمه مصر وملوك مصر القديمه بكل بهائها.

أضاف د.مباشر تم نقل مومياوات 18 ملكا و4 ملكات، في شوارع العاصمة اليوم السبت على قوارب ذهبية أنيقة، مصحوبة بالألعاب النارية، وطلقات المدافع الفخرية.
وتحتوي كل عربة ذهبية اللون ناقلة للمومياء، على اسم العائلة الملكية، وهي مصممة على امتصاص الصدمات، لضمان سلامة المومياوات، في الرحلة التي تستغرق 40 دقيقة عبر شوارع القاهرة.

اشار مباشر بأن من بين المومياوات التي تم نقلها، الملك رمسيس الثاني (الذي حكم من 1279 إلى 1213 قبل الميلاد)،كما عُرف رمسيس من قبل خلفائه بـ”الجد الأكبر”، وقاد العديد من الحملات العسكرية ووسع الإمبراطورية المصرية لتمتد من سوريا في الشرق إلى النوبة في الجنوب ووالده سيتي الأول (1290-1279 قبل الميلاد)، والملكة ميريت آمون، الأخت الكبرى وزوجة أمنحتب الأول (1526 – 1506 قبل الميلاد)، بحسب وزارة السياحة والآثار.
إن الملك “سقنن رع” الملقب بـ”الشجاع”، الذي حكم جنوب مصر قبل المسيح بحوالي 1600 عام، كان على متن المركبة الأولى، بينما كان رمسيس التاسع، الذي حكم في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، في الخلف
أضاف مباشر وكان بهذه الرحلة الملكة حتشبسوت، أقوى امرأة فرعونية، وضم في الموكب أيضا، الملك سيتي الأول، الذي توفي عام 1279 قبل الميلاد، واشتهر بجلب الرخاء لمصر في عهده، بعد عامين من حكم والده، عندما فتح المناجم والمحاجر، وحفر الآبار، وأعاد بناء المعابد والأضرحة التي انهارت أو تضررت.

أكد مباشر بأن التاريخ استعد ليسجل حدث من أهم الأحداث، فقد تحرك موكب حكام العالم القديم ..تحرك المومياوات الملكية من المتحف المصري فى ميدان التحرير بالقاهرة، ومنه الى ميدان سيمون بوليفار ثم يسير بمحاذاة الكورنيش حتى يصل إلى متحف الحضارة المصرية بالفسطاط.

واشار مباشر بأن تحركت المومياوات فى 22 عربة فرعونية كل منها تحمل أحد الملوك …لنقول للعالم من هي مصر ..مصر التاريخ والحضارة والأصالة.
مصر ام الدنيا ام الحضارة والتاريخ العريق ام الثقافه والفنون ام المحبه والعراقه لقد عرفت كل انواع الثقافات قبل العالم عرفت الطب والهندسه والفنون والآثار والآداب عرفت كل انواع الثقافات المتنوعه هي ده مصر العظيمه الخالده.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى