عراب الامن والأمان الاماراتي.. ضاحي بن خلفان

بقلم الدكتور عيسى العميري
كاتب كويتي

قلما نجد في محيطنا العربي في منطقة الشرق الاوسط صيتاً وشهرة لقائد أمني في المنطقة مثلما كان للفريق الاستاذ ضاحي بن خلفان.. ومثلما وصل إليه من نجاح ساحق ومتميز في إرساء الأمن والأمان والطمأنينة لشعب الامارات.. فإليه ينسب الفضل في الانجازات المهنية الأمنية التي أسسها وأرساها إبان توليه مهمة الأمن والشرطة والأمن الداخلي في دولة الامارات العربية المتحدة.. فمن بعض إنجازاته إنشائه لغرفة عمليات الشرطة والتي تعتبر واحدة من أفضل غرف العمليات في العالم.. واتباع إدارة الجودة الشاملة في العمل الأمني… واليه يعزى الفضل في إنشاء أكاديمة شرطة دبي.. ومراقبة الدوريات عبر الاقمار الصناعية، والمختبر الجنائي، وادخال البصمة الوراثية، وأدخل النظام المرور الالكتروني عام 1986 حيث كانت دولة الامارات من اوائل الدول التي ادخلت هذا النظام في أمنها المروري، كما أدخل الكثير من الإصلاحات كإنشاء قسم الطب الشرعي وفرق الإنقاذ البحري، والبري، والجوي. وإنشاء نظام البصمة الإلكترونية على مستوى الدولة. وإنشاء أكاديمية شرطة دبي وإنشاء إدارة التخطيط والموارد البشرية، وإدارة أمن الهيئات والمنشآت، وإدارة حقوق الإنسان.

ولعل أهم الإنجازات التي حققها سعادة الفريق ضاحي بن خلفان هو من خلال التحقيقات التي قادها حول عملية اغتيال محمود المبحوح وذلك أثناء تواجده في دبي في ضمن عملية ارهابية تمت في أحدث فنادق دبي.. حيث صرح إبان تلك العملية والتحقيقات التي جرت.. قوله “المنطقة اليوم مملوءة بالجواسيس، وما يحدث اليوم في إيران غير عادي، وحقيقة أن استقرار إيران استقرار للمنطقة، وليس من مصلحة المنطقة المواجهة مع إيران، وعلينا أن نتعاطى مع إيران على أنها دولة جارة ومسلمة، وان نتعقل وألا يزج بنا الآخرون في صراعات، وألا ننجر لمواجهة نحن لسنا طرفا فيها، ويتم استغلالنا فيها”..

وتجاوز تلك الانجازات والإنشاءات ليصل الى تأليف العديد من الكتب والمؤلفات التي تعنى بالأمن.. ومجال العمل الشرطي.. فألف كتاب نظام النقاط السوداء وأثره على فعالية الانضباط المروري، وكتاب الشرطة وحقوق الانسان، ودور الشرطة في علاج وتأهيل مدمني المخدرات والتائبين، وكتاب غرفة العمليات ودورها في رفع كفاءة الاداء الشرطي. كما ألف مؤلفات أيضا في القضايا العامة، فألف كتاب “راشد والمسيرة البناءة”، وكتاب “هم وأرق على الورق”، وكتاب “كلام في الدعاية والاعلان والتسويق”، وكتاب “التخطيط المحكم”.

ومن ناحية أخرى وفي ظل الاوضاع الراهنة في العالم ونخص بالذكر قضايا الارهاب الذي أصبح كابوساً يؤرق الدول والمجتمعات في العالم اليوم..
وقد نال العديد من الجوائز والاوسمة المحلية والعالمية على جهوده في مجال الأمن والشرطة..

فقد نال جائزة الطاقة العالمية فئة الجائزة البيئية من مؤتمر الطاقة العالمي ومقره الأمم المتحدة بنيويورك، وذلك لدوره الريادي في حماية البيئة والمحافظة عليها بالإضافة إلى مبادراته المتعددة التي تهدف إلى حماية الموارد الطبيعية والحياة البحرية والبرية، ونال جائزة أفضل شخصية تنفيذية إقليمية في الشرق الأوسط، ونال جائزة الأمم المتحدة لأبرز شخصية عربية في مكافحة المخدرات، ونال ميدالية الدفاع الاجتماعي من قبل صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة، ونال نوط الأمن الوطني من المملكة العربية السعودية، وقد نال جائزة أفضل مدير إداري في القطاع العام، على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، ووسام الخدمة المخلصة من شرطة دبي لثلاثة مرات، كما نال وسام الخدمة الممتازة من شرطة دبي ل3 ملات أيضاً، ونال شارة التفوق من الدرجة الأولى من شرطة دبي لخمس مرات..

واليوم.. نقول بأن الانجازات التي حققها الفريق ضاحي بن خلفان والبصمات التي تركها في الأمن في دولة الامارات العربية المتحدة سيكون لها أثر مستقبلي باهر وتجربة خلاقة مميزة يمكن أن تكون نبراساً مهما لكل الباحثين والعاملين في مجال الأمن وحقل الشرطة وحفظ الامن العام في الامارات ودول العالم الأخرى..

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى