فوز منظمة مدنية لبنانية بأول دورة في مسابقة “الأيادى الخضراء”

تقرير – محمد البسيونى

أعلنت منظمة المرأة العربية عن فوز جمعية (التعلم من العمل) من الجمهورية اللبنانية في مسابقة “الأيادي الخضراء للمرأة العربية للجمعيات وللتعاونيات الزراعية”، والتي سبق أن أطلقتها المنظمة العام الماضي.

من جهتها صرحت فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن المنظمة أطلقت هذه المسابقة مستهدفة توفير فرص عمل للمرأة الريفية، وتعزيز قدرة السيدات على الإدارة الذاتية والمستقلة للمشروعات، وأن المشروع الفائز قد استوفى معايير المسابقة كما أنه يحقق التمكين الاقتصادي للمرأة.

فازت الجمعية بمشروع (الزراعة المحمية بدون تربة والزراعة من خلال التربة لزراعة الزعتر والخضروات)، ويقوم المشروع على زراعة الزعتر بالطرق التقليدية المكشوفة والمزودة بنظام الري بالتنقيط أو hydroponic.

وتقدَّر المساحة الإجمالية للمشروع ب (15) دونم سوف يستغل منها (2) دونم لأغراض البيوت البلاستيكية، وحوالي (10) دونم سيتم زراعتها بالطرق التقليدية، والمساحة المتبقية للخدمات والمرافق التطويرية للمشروع والتوسعة بالمستقبل، ويراعي المشروع معايير السلامة البيئية حيث يعمل على حفظ الموارد المائية والطبيعية، ويعمل في المشروع عدد من السيدات.

يذكر أن جمعية (التعلم من العمل) هي مؤسسة أهلية متخصصة في العمل الشبابي وتتبنى التربية والتنمية بكافة أشكالها للشباب والنساء والأطفال، والمديرة التنفيذية للجمعية ومقدمة المشروع هي الأستاذة الدكتورة سناء خالد، أستاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية الدولية وحاصلة على دكتوراه في الكيمياء الغذائية.

هذا وتتعهد المنظمة بتقديم دعم مالي للمشروع الفائز بقيمة 12000 دولار أميركي سنويًّا (لمدة 3 سنوات).

ويسدد الدعم المالي على دفعات جزئية بعد أن تحدد الجمعية جهة استعمال كل دفعة بموجب فواتير وإيصالات رسمية بكل المبالغ المدفوعة.

وتجري منظمة المرأة العربية تقييمًا سنويًّا للمشروع ويتم تجديد الدعم سنويًّا بشرط حصول أداء كل سنة على تقييم إيجابي.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى