“مايكروسوفت”تحذر من خلل في “ويندوز”

كتبت صفاء الليثي

اقدمت شركة”مايكروسوفت” الأمريكية بتحذير مستخدم”ويندوز”، من أن قراصنة كمبيوتر قد يحاولون استغلال خلل في نظام تشغيل الأجهزة التي تعمل بـ”ويندوز”، وأوصت بتثبيت تصحيح أطلقت عليه تسمية “برينت نايتمير”.
ونبّهت شركة التكنولوجيا العملاقة في منشور على موقعها مساء الثلاثاء، من أن القراصنة يستطيعون السيطرة على الكمبيوتر إذا نجحوا في محاولتهم.

وأوضحت “مايكروسوفت”، أن “بإمكان المتسلل الذي ينجح في الإفادة من الخلل أن ينفذ تعليمات برمجة (كودات) عشوائية بفضل قدرته على ولوج النظام”.

وأضافت أن بإمكانه “بعد ذلك تثبيت البرامج، أو عرض البيانات أو تعديلها أو محوها، أو إنشاء حسابات جديدة تتمتع بحقوق مستخدم كاملة”.
ودعت المجموعة مستخدمي “ويندوز” إلى تثبيت هذا التصحيح على الفور ، إذ أن كل إصدارات نظام التشغيل معرضة للخطر ولكن لا تتمتع كلها بعد بتحديث الأمان الملائم.

وأشار عدد من خبراء الأمان المعلوماتي إلى أن قراصنة سبق أن تمكنوا بالفعل من استخدام الخلل المشار إليه والمرتبط ببرنامج الطابعة.

وكانت الشركة متورطة في قضايا تتعلق بالسلامة، بما في ذلك في عام 2020، عندما نبهت وكالة الأمن القومي “مايكروسوفت” إلى وجود خلل كبير في نظام التشغيل “ويندوز” الخاص بها، والذي يمكن أن يسمح للمتسللين بالتظاهر كشركات برمجيات شرعية.

وفي هذا العام، تم استهداف مئات الآلاف من مستخدمي “إكستشينج” بعد أن سمحت أربع نقاط ضعف في برامجه للقراصنة بالوصول إلى خوادم لخدمة البريد الإلكتروني والتقويم الشهيرة.
وكانت الشركة العملاقة هدفاً لهجوم “سولار ويند” الشهير، إذ بحسب بيان لها، استهدف الهجوم حوالي 3 آلاف بريد إلكتروني في 150 منظمة بـ24 دولة، بما في ذلك الوكالات الحكومية ومراكز الفكر والاستشاريين والمنظمات غير الحكومية”.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى