محافظ الغربية يستقبل وفد وزارة التنمية المحلية لافتتاح وحدة السكان بديوان المحافظة

كتبت سعاد حسنين

افتتح د. طارق رحمي محافظ الغربية، اليوم، مقر وحدة السكان بديوان عام المحافظة، بحضور د. فاطمة الزهراء جيل مدير مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية بوزارة التنمية المحلية.

وأكد المحافظ أن أبرز المهام المنوط بالوحدة القيام بها هي تفعيل دور اللجان السكانية على مستوى (المراكز ،المدن ،الأحياء والقرى) ، بالتنسيق مع المجلس القومي للسكان وإعداد التقارير وتوفير البيانات (الديموغرافية ،الصحية والاقتصادية) المتعلقة بالقضية السكانية من مصادرها الرئيسية، بالإضافة إلى أعمال التنسيق على مستوى المراكز والأحياء والقرى، إعداد مقترحات التدخلات اللازمة وتلبية الاحتياجات الاجتماعية لسكان القرى من خلال رصد الاحتياجات الفعلية للمجتمعات المحلية والأكثر احتياجاً، كما تقوم الوحدة بمتابعة وزارة المالية للمكون السكاني وتحديث قواعد البيانات لربطها بالخرائط الرقمية.

وأشار رحمي أن إنشاء الوحدة يأتي في إطار بناء قدرات العمل السكاني بالمحافظة، ضبط منظومة المعلومات والخرائط السكانية بها ،التحقق من جودة بيانات المنظومة المعلوماتية السكانية الإلكترونية، التخطيط الجيد القائم على نتائج دقيقة وتفعيل المشاركة المجتمعية من خلال تضافر جهود (الشباب المتطوع، القطاع الخاص والمجتمع المدني) لتنفيذ المبادرات والأنشطة والبرامج الداعمة .

ومن جانبها أشارت د. فاطمة جيل أن المشروع يأتي في إطار جهود وزارة التنمية المحلية لمساندة جهود الدولة لمجابهة الزيادة السكانية وتطبيق الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية ٢٠١٥ / ٢٠٣٠، وفي إطار تكليف رئاسة مجلس الوزراء لعدد من الوزارات للتعاون فيما بينها لتنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان بشكل متكامل من خلال توظيف قدرات كافة الوزارات بممثليهم في المحافظات، وبِنَاءً على اتفاق التعاون بين وزارة التنمية المحلية وصندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

يُذْكَر أن محافظ الغربية قد أصدر قرار بتكليف د. منال حامد الخليلي بإدارة الوحدة وعضوية كلاً من أحمد خفاجي، هبة السليمي، هاني عز و محمد العباسي.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى