محمد الفولى: السن المثالى لإجراء عملية تكميم المعدة من 18 : 65 عام

كتبت هدي العيسوي

صرح د. محمد الفولى عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير وشفط الدهون، وصاحب مبادرة “صحتك أحلى”، ان عملية تكميم المعدة من العمليات المشهورة لخسارة الكثير من الوزن في وقت قصير، وتتم عملية تكميم المعدة بالمنظار من خلال قيام الطبيب المعالج باستخدام المنظار الجراحي، لإستئصال جزء كبير من المعدة يتراوح من 75% الى 85 % من المعدة ، مما يسبب تقليل هرمون الشعور بالجوع .

وقال د. محمد الفولى، أن عملية التكميم البيكينى تختلف عن عملية التكميم التقليدية حيث أن جروح المنظار تكون أسفل البطن فى منطقة خط البكينى ،وبذلك تكون جروح المنظار غير ظاهرة تماما حيث أنها تكون أسفل الملابس الداخلية.
وأضاف، أن المريض قبل اجراء عملية تكميم المعدة يجب عليه اجراء بعض الفحوصات الطبية للاطمئنان على حالته الصحية لإكتشاف إذا كان يعاني من أي أمراض قد تؤثر على العملية او تتعارض مع التخدير ويجب أن يفحص التاريخ المرضى قبل العملية بواسطة جراح السمنة.

وتابع، يتم إجراء عملية تكميم المعدة لمن هم بين 18 سنة و65 سنة، كما يمكن إجرائها فى السن من 12 الى 17 سنة بعد التأكد من قدرة الشخص على إتباع التعليمات بعد العملية.
وأشار، ان عملية تكميم المعدة بالمنظار تعتبر ناجحة للغاية وقد وصل العديد من هؤلاء المرضى إلى وزنهم المثالي ولا يحتاجون إلى جراحة تحويل مسار المعدة.

وأكد د. محمد الفولى، يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار لأوزان عالية جدا مثل مؤشر كتلة الجسم أكثر من 60 كجم / م 2 كعملية أولى من مرحلتين ، وكانت المرحلة الثانية هي عملية تحويل مسار المعدة ، والتي أجريت بعد وصول المريض إلى الوزن المناسب.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى