محمد الفولى: تكميم المعدة بفتحة واحدة تتم بجرح غير مرئى

كتبت هدي العيسوي

أوضح د. محمد الفولى عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس، أن عملية تكميم المعدة بفتحة واحدة تتميز بأنها عملية من غير ألم، حيث أنها تتم جراحيًا من فتحة واحدة فكلما قلت مساحة الشق الجراحي, كلما قل الألم الناتج عن الجراحة.
وأضاف، أن عملية تكميم المعدة بفتحة واحدة تحافظ على الشكل الخارجي لمنطقة البطن دون حدوث ندبة أو ترك علامة جراحية، وهذا يرجع إلى أن العملية تتم من فتحة واحدة في منطقة السرة، فبالتالي هو جرح غير مرئي في منطقة غير مرئية وبهذا فهي تحافظ على شكل الجسم جميل كما هو وهذا يجعلها مفضلة لدى النساء.
ونوه الفولي، إن التكميم بفتحة واحدة, هو عبارة عن إدخال جميع الآلات المستخدمة أثناء إجراء العملية من خلال فتحة واحدة في منطقة السرة وبالتالي لا يكون للعملية آثار واضحة و ظاهرة بعد الإنتهاء منها، كما أن تكميم المعدة هي عملية جراحية سهلة، تتم بواسطة المناظير من خلال إدخال أدوات الجراحة الصغيرة خلال شقوق صغيرة متعددة في البطن، ومن ثم يقوم الطبيب الجراح بقص جزء كبير من المعدة الذي يبلغ حوالي 80% من المعدة، و تكون المعدة فيما بعد على شكل أنبوب صغير مما يساعد المريض على تقليل كميات الأكل بشكل كبير و من ثم يستطيع خسارة الوزن الزائد والتخلص من السمنة المفرطة.
وأوضح د. محمد الفولى أن اللجوء لإجراء تكميم المعدة إحدى إختيارات جراحات السمنة ويعتبر هو الملاذ الأخير لكل من يعانوا من السمنة المفرطة والوزن الزائد بعد محاولات كثيرة من إتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة للتخلص من الوزن أنتهت بالفشل، كما أن هؤلاء الإشخاص قد لا يستطيعون ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بسبب الوزن الزائد وتأثيره علي المفاصل وألام العظام وضعف العضلات من تراكم الدهون بشكل كبير حولها.
وأشار د. محمد الفولى، أن عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية بسيطة جداً وسهلة لكنها مثل أي عملية جراحية لها شروط لابد من إتباعها لتجنب حدوث أي مشاكل و ضمان نجاح الجراحة و الحصول على أفضل النتائج. و من ضمن هذة الشروط أن يتراوح عمر الشخص المصاب بالسمنة المفرطة بين 18 سنه الى 65 سنه و أن يكون مؤشر كتلة الجسم السليم أكثر من 35.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى