مصر تستقبل مليون و 766 ألفاً و400 جرعة من لقاح “أسترازينيكا” ضمن اتفاقية “كوفاكس” اليوم بمطار القاهرة الدولي

كتب شحاتة أحمد

أعلنت د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان استقبال مليون و 766 ألفاً و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة “أسترازينيكا” بمطار القاهرة الدولي مساء أمس الجمعة، ضمن اتفاقية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

وأشار د. خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن الشحنة التي تم استلامها اليوم من لقاح أسترازينيكا هي الثالثة ضمن اتفاقية “كوفاكس”، ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعاً خلال الفترة القادمة.

وأوضح “مجاهد” أن شحنة اللقاحات سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية، لافتاً أن لقاح “أسترازينيكا” هو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 12 أسبوعاً ( 3 أشهر )، وأثبت فعالية 76% في الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، و100% من الوصول إلى الحالات المتوسطة والشديدة، فضلاً عن حصوله على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.

ولفت “مجاهد” إلى توافر لقاحات فيروس كورونا “أسترازينيكا، جونسون أند جونسون، سينوفاك، سينوفارم، سبوتنك” بكافة المراكز المخصصة للتطعيم بالمحافظات، مؤكداً حرص الدولة على تعدد وتنوع مصادر اللقاحات في مصر من خلال التواصل والتنسيق المستمر مع مختلف الجهات الدولية.

وناشد “مجاهد” المواطنين مجدداً بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة (http://www.egcovac.mohp.gov.eg/) لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد بالمجان، من خلال المراكز المخصصة لتلقي اللقاحات الموزعة على مستوى محافظات الجمهورية والتي بلغ عددها 539 مركز، كما تم تخصيص 126 مركز لتطعيم المسافرين للخارج واستخراج الشهادات الموثقة للحاصلين على اللقاح.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى