مواجهات ألمانية أمريكية تركية فى المتوسط

تقرير – محمد البسيونى

أعلنت مصادر أمنية تركية، أن الفرقاطة «هامبورج» الألمانية، التابعة للأمم المتحدة، داهمت سفينتها «روزالين- أ» بشكل غير قانوني، على الرغم من إعلان برلين منع حكومة أنقرة تفتيش السفينة المتجهة إلى ليبيا، التي يشتبه في حملها أسلحة ممنوعة.

وزعمت المصادر التركية إن سفينة الشحن «روزالين- أ» تحمل إمدادات غذائية ودهانات إلى ليبيا، ولم يكن على متنها أية أسلحة.

وكشفت صحيفة «ديلي صباح» التركية، أن الفرقاطة «هامبورج» الألمانية يقودها ربان يوناني، الذي داهم السفينة التركية المتجهة إلى ليبيا في المياه الدولية، ونفذت عملية تفتيش غير قانونية، دون إبلاغ السلطات، وفقًا للقانون البحري الدولي.

وأوضحت أن الجنود التابعين للفرقاطة هبطوا على متن السفينة التركية من طائرة هليكوبتر، قبل تفتيش جميع حاويات «روزالين- أ».

وقالت المصادر التركية إن الجنود غادروا سفينة الشحن المتجهة إلى ميناء مصراتة في ليبيا، بعد أن اكتشفوا أنها لا تحتوي إلا على مواد غذائية ودهانات.

واتهمت المصادر الفرقاطة الألمانية بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لأعالي البحار، التي تحدد حقوق ومسؤوليات الدول فيما يتعلق باستخدامها لمحيطات العالم.

وتشارك 7 دول في عملية إيريني، التي سميت على اسم الكلمة اليونانية للسلام، بما في ذلك إيطاليا واليونان وفرنسا وألمانيا وبولندا ومالطا ولوكسمبورج، مع فرقاطات وطائرات دورية بحرية.

ووفقًا لوكالة «رويترز»، قال متحدث عسكري ألماني إن الفرقاطة «هامبورغ»، التابعة لقوات الجيش الألماني التابع لبعثة الاتحاد الأوروبي «إيريني»، أوقفت السفينة التركية «روزالين- أ»، على بعد 200 كيلو متر من مدينة بنغازي، شرق ليبيا، للاشتباه في حملها أسلحة ممنوعة.

لكن الحكومة التركية احتجت على توقيف ألمانيا سفينتها، وأبلغت بعثة الاتحاد الأوروبي التابعة للأمم المتحدة أن السيطرة على السفينة غير مسموح به.

وأوضحت «رويترز» أن الجنود الألمان غادروا السفينة، قبل أن تواصل مسارها، ومن المتوقع أن ترسو «روزالين- أ» في ميناء مصراته .

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى