تعرف على ” الجَبَنَة” المشروب الرسمي لقبائل البشارية والعبابدة في حلايب وشلاتين

صلاح عبدالله
قهوة الجَبَنَة المشروب الرسمي عند قبائل البشاريين والعبابدة في حلايب وشلاتين.
وكلمة (الجَبَنَة) تطلق على الإناء الفخارى الذى تصنع فيه القهوة، وهو المشروب الرئيسى هناك.

وقال الحسن عثمان من سكان المنطقة أن مشروب الجبنة يصنع من البن المحمص فى علبة من الصفيح مقدار تناول الجبنة، ويدق فى المدق (هون خشب ذو يد أبانوس) مع اضافه الجنزبيل والحبهان ، ثم يعبأ فى الجَبَنَة ويضاف إليه الماء الساخن.

وتابع :يدفن فى الفحم حتى يغلى ثم يصفى فى فناجين صغيرة بوضع قطعة من الشبك فى فوهة الإناء. والإناء مصنوع من نوع من الطين يشبه الهمر الأحمر رقيقة الجدران وتتحمل درجات الحرارة العالية، وهى عبارة عن جزء سفلى منفوخ كروى الشكل له عنق طوله حوالى ٦٨سم وفوهته ٢سم وله يد صغيرة تصل بين العنق والجزء السفلى ولها قاعدة صغيرة مستديرة مشغولة بالخرز تسمى لواية- توضع عليها الجبنة- ويوضع الجميع فى مرجونة مشغولة من جلد الماعز والخوص مخروطية الشكل تنقسم إلى جزئين قاعدة وغطاء وتسمى بيت الجبنة وهى تعلق على الجدار عن طريق سير من الجلد.

وللجبنة طقوس فى إعدادها وتناولها فيجب ألا تتناول أقل من ثلاثة فناجين إذا دعيت إليها.

يعيش في مدينة الشلاتين قبائل العبابدة والبشارية ولهذه القبائل عادات خاصة لا يزالون يحافظون عليها ومن أهمها شرب الجبنة التي تعد المشروب الرسمي ..
يتحدث سكان المنطقة لغة تدعى (الرطانة )ويحتكم الأهالي للعرف، ويلجأون لكبير القرية في مشكلاتهم.

وتذخر الشلاتين بمقومات طبيعية تعتمد على البيئة الطبيعية البرية والبحرية والمحميات الطبيعية.
يتميز مركز شلاتين يتميز بالثروة السمكية. وكذلك تتميز بخصوبة أراضيها التي تعتمد في ريها على كل من المياه الجوفية ومياه الأمطار.

وتعتبر شلاتين وحلايب وأبو رماد من أهم الأماكن التي يمكن أن يقام بها مشاريع تربية وتثمين الحيوانات وهذا لاحتوائها على حوالي 60 بقعة ذات مياه جوفية بمساحة حوالي 100 كم مربع مما يساعد على تربية الماشية والأغنام والجمال والخيول.

وتملك المدينة عدة مقومات سياحية، ومن بينها السوق الدولية وتبة الجمال التى تجذب سياحة اليوم الواحد، والمدينة أنشأت 42 تبة للجمال، وهى المكان الذى يتم تحميل الجمال منه بعد بيعها، ويكون لكل قبيلة مكانها للعمل.

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى