الاتحاد الدولي للصحافة العربية يستنكر ما يحدث للاجئين بالرباط 

كتب: علي أبو زيدان

استنكر هانى خاطر نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافة العربية ومدير مكتب المملكة المغربية ما يحدث تجاه اللاجئين بالرباط منوهاً أنه من المفروض على مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين توفير الامن والأمان والحياة الكريمة للاجئين ، إلا أن مكتب الرباط يتعمد تعذيب وترهيب واذلال اللاجئين.

فقد حدث يوم ٢٠ من الشهر الماضي أن قام خاطر بصفته نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافة العربية ومدير مكتب المغرب بتكريم بعض أعضاء جمعية شرق غرب والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة لمجهوداتهم المبذولة لللاجئين سواء الاجتماعية والصحية ، حيث أن هؤلاء الأشخاص يعملون بصورة إنسانية قبل أن تكون إدارية.

ولكن ما يحدث من إدارة مكتب المفوضية بالرباط يجعل المهمة مستحيلة لهم .

سواء من الناحية الاجتماعية أو الصحية. فالتكريم لهم لا يعنى التغاضى عن السلبيات وما يحدث من انتهاك لحقوق وإنسانية اللاجئ ، مستغلين ضعفهم وحاجتهم .

فهل يعقل أنه حتى الآن لم يصرف للاجئين المعونة الشهرية لشهر يونيو ونحن بنهاية شهر يوليو ، حيث أنها تصرف شهريا ما بين يوم ٢٢ و ٢٥ من كل شهر ، وهذا يعنى أن اللاجئ ليس له مسكن أو مأكل طوال شهرين ، علما بان المعونة الشهرية من الاثاث لا تكفى للكراء فقط ، فما بالنا بباقي الالتزامات .

حيث أن أقصى معونة شهرية لأى لاجئ لا تتعدى ١١٠٠ درهم، هذا إن كان مريض بمرض مزمن او معاق او كبير السن ، ام عن الآخرين فيكون ٨٠٠ درهم فقط ، اذ تمت الموافقة على استخراج المعونة له من الاساس .

ام عن الشأن الصحي فحدث ولا حرج .

علما بأن العاملين التابعين لجمعية شرق غرب أو الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة يعملون بأقصى جهد لهم لمحاولة التخفيف عن اللاجئ، ولكن ما يتم رصده لهم من امكانيات محدودة للغاية،

لذا فاننا نطالب جلالة الملك محمد السادس بالتدخل الفورى وتقديم يد العون للاجئين بالمملكة المغربية 

السؤال هنا :-
اين هي المفوضية وما هو دورها ؟
اين المبالغ التي يتم رصدها سنويا للاجئين بالمغرب ؟
اين المراقبة والمتابعة على مكتب الرباط ؟
هل مكتب الرباط فوق المتابعة والقانون ؟
هل اموال اللاجئين تصرف على رواتب العاملين بالمكتب و التكيفات والمكاتب الفارهة وواجبات الغذاء من كبرى المطاعم ؟

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى