بروتوكول تعاون بين صناع الخير وجامعة الأزهر

كتبت: عزيمة البنا

شهد اليوم ا.د. محمد حسين المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر ومؤسسة صناع الخير لتنفيذ مبادرة “قدم صحيح” لدعم مرضى القدم السكرى غير القادرين ضمن مبادرة السيد الرئيس “حياة كريمة” وتحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وبأشراف وزارة التضامن الإجتماعى.

مثل جامعة الأزهر في توقيع بروتوكول التعاون د. محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والمشرف العام على مستشفيات الجامعة ومثل مؤسسة صناع الخير الأستاذ مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء المؤسسة وحضر أحتفالية توقيع البروتوكول عدد من قيادات جامعة الأزهر وعدد من قيادات مؤسسة صناع الخير.
وفى كلمته في أحتفالية توقيع بروتوكول التعاون أكد الأستاذ الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر على حرص الجامعة على بذل أقصى الجهود لدعم المبادرات الرئاسية القومية لما لهذه المبادرات من أهميه قصوى في الأرتقاء بالمواطن المصري وبخاصة شرائح غير القادرين مرحباً بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الجادة في إطار الدور المجتمعي الذى تحرص على تقديمه جامعة الأزهر وفى اطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تعاون جهات الدولة المختلفة وبخاصة في مجال تقديم الخدمات الطبية النوعية .

وأوضح رئيس جامعة الأزهر أن تعاون جامعة الأزهر مع مؤسسة صناع الخير لدعم مرضى القدم السكرى غير القادرين سوف يتضمن تقديم خدمات طبية ذات جودة وبالمجان تماماً لمرضى القدم السكرى غير القادرين ما يدعم الحماية من بتر القدم وتنظيم حملات موسعة للتوعية بطرق الوقاية من الأصابة بالقدم السكرى والحماية من بتر القدم السكرى كل هذا من خلال تجهيز 5 غرف بواقع غرفة في كل مستشفى من مستشفيات جامعة الأزهر الخمس في القاهرة والمحافظات والأعداد الجيد لإطلاق حملات التوعية الموسعة.

وفى كلمته خلال الأحتفالية أكد مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء صناع الخير على أن الشراكة ما بين صناع الخير وجامعة الأزهر في دعم مرضى القدم السكرى غير القادرين من خلال مبادرة قدم صحيح تتضح أهميتها اذا ما علمنا أنه وبحسب الإحصاءات الطبية الموثقة يوجد فى مصر ٩ مليون مواطن مصاب بمرض السكر معرض منهم حوالي ١٠ ٪ لبتر القدم بسبب مضاعفات القدم السكري ، ولأن العلاج العالمى الذى أكتشف مؤخراً ويعمل على الحماية من بتر القدم السكرى مكلف جداً ويمثل عبء شديد على مرضى القدم السكرى غير القادرين.

وأوضح زمزم أن التعاون مع جامعة الأزهر سوف يشمل تجهيز صناع الخير لغرف تقديم الخدمات الطبية لمرضى القدم السكرى بمستشفيات الجامعية الخمس لتقديم كافة أشكال الرعاية الصحية لمرضي القدم السكري غير القادرين ، بتوفير العلاج الواقى من بتر القدم ومستلزمات الغيار بالمجان لجميع الحالات المرضية غير القادرين وخاصة في المناطق الفقيرة والأكثر إحتياجاً ، وإطلاق برامج توعية بطرق الوقاية من الإصابة بالقدم السكرى وطرق الحماية من بتر القدم وطرق التعامل الأمثل مع جروح القدم السكرى .

وأشار زمزم الى أن صناع الخير خططت أن تكون مدة عمل المبادرة فى مرحلتها الأولى ثلاث سنوات تقوم خلالها بعلاج ١٠٠ الف مريض قدم سكرى وتوعية وفحص مليون مواطن من غير القادرين للعمل علي حمايتهم من البتر.
يذكر أن مؤسسة صناع الخير للتنمية سبق لها وبالتعاون مع وأركيديا للصناعات الدوائية أن أهدت اقسام الرمد بمستشفيات جامعة الأزهر فرع أسيوط أحدث جاهزين لتشخيص امراض المياه البيضاء ودعم تقديم خدمات طبية ذات جودة لمرضى العيون غير القادرين في صعيد مصر.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى