الصراع على الرئاسة الأمريكية يمر بمرحلة الخطر

تقرير – محمد البسيونى

قال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، إن رفض فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية سيغرق النظام الديمقراطي في “دوامة قاتلة”.

وقال ميتش ماكونل، خلال جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية، إن الدعاوى التي رفعت أمام المحاكم لم تقدم أدلة على وجود تزوير على نطاق واسع.

وأضاف: “الناخبون قرروا وإذا تعدينا على قرارهم سيؤدي ذلك إلى الإضرار بجمهوريتنا إلى الأبد”.

ويأتي حديث ماكونل، بعدما اعترض نواب جمهوريون على إقرار الكونغرس فوز بايدن على دونالد ترامب بولاية أريزونا في انتخابات الرئاسة التي أجريت في نوفمبر، في خطوة من المتوقع أن يبطلها مجلسا النواب والشيوخ بكامل هيئتيهما.

و هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب نائبه مايك بنس، بعدما امتنع عن اتخاذ أي إجراء لوقف عملية التصديق على نتائج الانتخابات.

وقالت ترامب غاضبا في تغريدة على تويتر:” لم يكن لدى مايك بنس الشجاعة لفعل ما كان يجب القيام به لحماية بلدنا ودستورنا ، إعطاء الولايات الفرصة للتصديق على مجموعة من الحقائق المصححة، وليس المزورة أو غير الدقيقة التي طُلب منهم التصديق عليها مسبقًا. الولايات المتحدة تطلب الحقيقة”.

وجاءت تغريدة ترامب بعدما قال بنس خلال افتتاحه جلسة الكونغرس الرامية للتصديق على نتائج الانتخابات إنه لن يعارض المصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية مبررا ذلك بـ”قيود” يفرضها الدستور.

وقالت شرطة الكونغرس إن أفراد اخترقوا المبنى وموجودون في منطقة القاعة المستديرة، بينما يحتشد الآلاف بالخارج.

وفي تغريدة أخرى قال ترامب لأنصاره:” أرجوكم ادعموا شرطة إنفاذ القانون الخاصة بالكابيتول.. فهم حقيقة بجانبنا.. وابقوا سلميين”.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى