معسكر كشفي لتنمية المهارات الكشفية والإرشادية بالاسكندرية

كتب : رضا الحصري

يعد عام 1907 عاما حاسما عندما بدأت الدعوة لتأسيس “كشافة السلم”، ولقد كان المعسكر الكشفي الذي اقيم في جزيرة (براون سيتي) في انجلترا هو بداية التعريف بحركة الكشافة الذى فكر بادن باول اثناء حصار عصابات البوير (المهاجرين من اصل هولندي) لعمل معسكر والاستعانة بالشباب الكشافين الذين تطوعوا في اعمال الدفاع المدني والحراسة للمنشئات واطفاء الحرائق واسعاف الجرحي والمصابيين والطهي ونقل الرسائل، وتمكن من فك الحصار بعد 7 شهور – ثم بدأ في تكوين وانشاء فرق كشفية واقام المخيم الكشفي التجريبي سنة 1907 في انجلترا وشارك فيه عدد 20 من الفتيان.
وبعد نجاح الفكرة قام يتوسيع الفئة العمرية فضم الاشبال وكتب بادن باول مبادئ الكشافة في لندن سنة 1908 مستنداً الي كتب العسكرية السابقة.
وبدعم من فريد ريك روسل برينهام (رئيس الكشافيين في افريقيا البريطانية) اي الدول التي كانت تحت رعاية وسيطرة بريطانيا.
ولقد نشأت اثناء النصف الاول من القرن العشرين الحركة الكشفية علي ثلاث مجموعات عمرية رئيسية للاولاد (شبل / كشاف / روفر سكات)
في عام 1910 بدأت منظمة جديدة للفتات سميت “مرشدات” انشأتها شقيقة بادن باول، وبعد ذلك تم انشاء فرق للفتيات لمساعدة زوجة بادن باول وشقيقته.
عقد اول مهرجان للكشافة سنة 1920 بعد ذلك انتشرت الكشافة في جميع انحاء العالم بين الحربين العالمتيين فيما عدا الدول الشيوعية حيث تم حظر نشاط الكشافة فيها.
وتنميز فكرة الحركة الكشفية باهدافها الروحية والتربوية والنظامية الجليلة.
وسميت الكشافة بهذا الاسم من الكشف والبحث لأن الغاية الكشفية هي اكتساب القيم الروحية والتربوية والقيم وتحصيل الاخلاق الحميدة والتربوية الصالحة والاعتماد علي النفس وخدمة الغير.
تعتمد الحركة الكشفية علي الانشطة العلمية والعملية في الهواء الطلق مثل اقامة المخيمات وفن عمل الاخشاب والحبال والخيوط والالعاب المختلفة والسفر علي الاقدام والتجوال.
وتختص الحركة الكشفية بزي موحد سكاوت الرسمي بهدف اخفاء كل الاختلافات بين الوسط الاجتماعي وتحقيق المساواة بين الجميع مع ارتداء المنديل (الفولار) ويتضمن ايضا الزي الشارة الموحدة المتميزة شعار الكشافة
وتتميز الاهداف التربوية للكشافة:
تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية وتنمية اللياقة البدنية
والربط بين التغيرات البدنية لمراحل السن المختلفة ومتطلباتها،
واتباع القواعد الصحية في الغذاء والنظافة العامة،
واستكشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية بما ينمي الاحساس بالانجاز الفردي،
والتفكير بطريقة منظمة علمية صحيحة لحل المشكلات،
والاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة وتنمية الثقة بالنفس،
تنمية حب الاستطلاع والمغامرة وتوفير الانشطة المتميزة التي تتحدي القدرات وتفي بحاجات الكشاف وطاقاته الى جانب التعرف علي وتنمية القرب من الله وممارسة الحياة الروحية والقيم الدينية، اكتساب القيم الاخلاقية والاجتماعية والحفاظ علي الروح الكشفية، تنمية الاحساس بالعدل في المسابقات والالعاب، توفير الانشطة المتميزة التي تتحدي القدرات وتفي بحاجات الكشافين وطاقتهم.

وفى اطار توجيهات د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة،
واللواء محمد الشريف محافظ الاسكندريه، بالاهتمام بالنشاط الكشفى
وتحت رعاية د. صفاء الشريف وكيل الوزارة مدير المديرية
نفذت إدارة الطلائع يوم السبت الموافق ١٦يناير ٢٠٢١ معسكر كشفي داخلي لتنمية المهارات الكشفية والإرشادية لأعضاء فرق الأشبال والزهرات والكشافة والمرشدات بمركز شباب الحرمين بمشاركة مراكز شباب أبوقير – الأنفوشي – المعمورة – الحرمين

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى