محافظ البحيرة يفتتح المؤتمرالدولى الثالث “الرقمنة بين الحاجة والضرورة “

كتبت سعاد حسنين

اكد اللواء هشام امنة محافظ البحيرة، ان الدولة انتهجت منذ ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية استراتيجية نشر ثقافة التحول الرقمي، وتعميم تلك الآلية بين مؤسسات الدولة عامة وفي كافة اختصاصاتها لمواجهة التحديات المحلية والعالمية لتتحرك فى مجال الرقمنة، بما يحقق كل عناصر النجاح، وتقليل التدخل البشري فى العمل ومكافحة الفساد، وهو ما يؤكد اهتمام الدولة خلال الفترة المقبلة بالرقمنة والتحول من الأساليب التقليدية المعهودة إلى نظم الحفظ الإلكترونية، كأمراً ضرورياً لحل كثير من المشكلات المعاصرة التى يأتى على رأسها القضاء على الروتين وتعقيد الإجراءات والقضاء على مشاكل التكدس وصعوبة الاسترجاع ولمواجهة كافة التحديات.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولى الثالث (الرقمنة بين الحاجة والضرورة . دراسة تطبيقية على جامعة دمنهور ) والذى تنظمه كلية الاداب خلال يومى الاحد والاثنين 21-22/ مارس 2021 تحت رعاية أ د .خالد عبد الغفار – وزير التعليم العالي، واللواء هشام امنة محافظ البحيرة، أ.د .عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور. حيث اكد اللواء المحافظ أن البحيرة منذ اللحظة الأولي تسير فى ركب التقدم حيث سعت إلي تمهيد البيئة الخصبة للتحول الرقمي من خلال إنشاء البنية التحتية وتنفيذ المرحلة الأولي من المشروع بعدد 68 موقع تمثلت في إدارات ونيابات المرور وبعض مكاتب التوثيق والنيابات الكلية والمحاكم وجارى العمل فى 24 موقع اخر.

كما شهد قطاع التعليم ما قبل الجامعى بالمحافظة مد كابلات الفيبر لأكثر من 110 مدرسة ثانوى وإنشاء البنية التحتية لها وتوزيع ما يقرب من 100 الف تابلت على طلاب الصف الأول الثانوي خلال الثلاث اعوام الماضية وهو ما سيحقق التكامل والترابط بدخول هؤلاء الطلاب للجامعة التى تسير ايضا بخطى ثابتة فى نفس المنظومة والاطار الذى تنتهجه الدولة.

ولتفعيل منظومة الشباك الواحد تم إنشاء عدد 15 مركز تكنولوجي لخدمة المواطنين بمراكز المحافظة لربطها إلكترونياً بجميع الإدارات بالمراكز والمدن.

كما تم تقديم كافة سبل الدعم والإمكانيات اللازمة لتنفيذ المشروع داخل المحافظة ، ضمن المساعي للإصلاح الإداري وتحسين أداء الهيئات الحكومية ورفع جودة الخدمات التي تقدم للجمهور الامر الذى اثمر عن تنفيذ اكثر من 3000 مشروع بتكلفة تجاوزت 56 مليار جنية خلال عامين فقط.
واضاف اللواء المحافظ الى التعاون المستمر مع جامعة دمنهور كشريك اساسى فى كافة برامج البناء والتنمية والاستعانة بما تقدمه من خبرات فى مختلف المجالات.

متمنياً التوفيق للمؤتمر وأن يخرج بتوصيات فاعلة وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

وخلال كلمته اكد أ د .عبيد صالح رئيس الجامعة الى اهتمام الدولة و الرئيس بالرقمنة والذكاء الصناعى واهمية التكنولوجيا فى صناعة المستقبل وتحقيق طفرة فى كافة مناحى الحياة مشيرا الى وجود عدة تجارب واقعية لجامعة دمنهور وشراكتها مع عدد اعلى الجامعات العالمية وعمل ابحاث مشتركة والحصول على جائزتين وهما افضل طالب باحث وافضل تصميم لورقة بحثية.
كما تشهد الامتحانات حاليا طفرة فى هذا المجال وتطبيق صحيح للرقمنة مؤكدا ان جامعة دمنهور تواكب ما تشهده مصر من تطور وبناء وتنمية.

واشارت أ د. حنان الشافعي عميد كلية الاداب ورئيس المؤتمر الى اهمية المؤتمر والمنبثق من حرص الجامعة لتنفيذ رؤية مصر ۲۰۳۰ وذلك بأن وجهت كافة كلياتها وأساتذتها وباحثيها وكل إمكانياتها الأكاديمية والإدارية نحو التحول الرقمی وجعلت منه منهجا علميا وأساسا في كافة اختصاصاتها لتكون هي واجهة هذا التحول بين المؤسسات الخدمية وتطبیقه باتقان في مختلف البرامج والخطط والرؤى المستقبلية

هذا وقد تم عرض فيلم تسجيلى عن اهم الانجازات على ارض المحافظة كما قام رئيس الجامعة بافتتاح المؤتمر رسميا
حضر المؤتمر وجلستة الافتتاحية د . محمد ابو على استاذ النقد والبلاغة مقرر المؤتمر ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وعددا من طلاب الجامعه.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى