مباحثات بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بشأن استراتيجية التعامل مع بيونغيانغ

كتبت صفاء الليثي

تستقبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، موفدين من اليابان وكوريا الجنوبية، لإجراء محادثات ثلاثية لوضع اللمسات الأخيرة على الاستراتيجية المتبعة تجاه كوريا الشمالية.

ويلتقي مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جايك سوليفان، نظيريه الياباني شيغيرو كيتامورا، والكوري الجنوبي سوه هون، في الأكاديمية البحرية في أنابوليس قرب العاصمة واشنطن، وهو الاجتماع الذي يأتي بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع، لويد أوستن، إلى طوكيو وسيول.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحافيين، الخميس: “الفريق الأمريكي سيشرح لمحاوريه أين أصبحنا في مراجعة سياسة كوريا الشمالية التي تشارف على النهاية”.

وأضاف: “سيشكل اللقاء أيضا فرصة بالنسبة إليهم لمشاركة آرائهم معنا”.

وتابع برايس: “لقد قلنا إن نزع السلاح النووي يبقى في صلب السياسة الأمريكية حيال كوريا الشمالية، ويجب أن تطبق بتنسيق وثيق مع الدولتين الحليفتين في المنطقة”.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤول أمريكي آخر، لم تسمه، قوله، إن الإجتماع يهدف إلى إفساح المجال أمام “مشاورات نهائية مع اليابان وكوريا الجنوبية” بشأن هذا الموضوع.

وأضاف المصدر، أن الرئيس بايدن، لزم الصمت إلى حد ما، حتى الآن، بشأن نواياه تجاه بيونغيانغ، مشيراً إلى هذه المراجعة المستمرة لصياغة استراتيجية جديدة بعد محاولة سلفه دونالد ترمب، اعتماد دبلوماسية مباشرة مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، لم تسمح بإحراز أي تقدم بشأن نزع الأسلحة النووية في هذه الدولة المنغلقة.

وحذر بايدن، الأسبوع الماضي، من أن الولايات المتحدة سترد في حال حدوث “تصعيد” من كوريا الشمالية، بعد إطلاق بيونغيانغ صاروخين بالستيين في بحر اليابان، مشيراً إلى أنه مستعد “لشكل معين من الدبلوماسية لكن بشرط نزع السلاح النووي”.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى