سد النهضة ملف على طاولة الإتحاد الأفريقى

تقرير – محمد البسيونى

كشفت تقارير صحافية فرنسية إن الرئيس الكونجولي فيليكس تشيسكيدي، الذي تولى رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال شهر فبراير الماضي، يرغب في تنظيم حوار بين مختلف أطراف الصراع حول سد النهضة الإثيوبي.

ومن المقرر أن يستضيف الرئيس الكونجولي الجولة الأولى من الحوار بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا حول الصراع بينهما بشأن سد النهضة.

وأشارت التقارير إلى أن هذه واحدة من الأزمات الدبلوماسية الرئيسية التي وعد فيليكس تشيسكيدي، بمعالجتها خلال رئاسته للاتحاد الإفريقي.

يأتى هذا فى الوقت الذى قال فيه السفير الإثيوبي بالقاهرة ماركوس تيكلي ريكى، إنه سيتم استئناف المفاوضات بشأن ملف سد النهضة مع مصر والسودان قريبا، للتوصل إلى اتفاق مرض لجميع الأطراف برعاية الاتحاد الإفريقي.

وأضاف ريكي، فى تصريحات صحافية “لم يتم التواصل مع إثيوبيا رسميا بشأن لجنة الوساطة الرباعية التي اقترحها السودان وسمعنا عنها من وسائل الإعلام فقط”.

وأكد أن أديس أبابا دائما تركز على المفاوضات وتعمل على حل الخلافات بطريقة سلمية، وذلك ردا على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن سد النهضة أمس.

الرئيس السيسي: لا يستطيع أحد المساس بنقطة مية واحدة من حصة مصر

وفي سياق متصل، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد حذر خلال زيارته إلى قناة السويس بالإسماعيلية من المساس بحصة مصر مياه النيل ووصف الأمر بأنه “خط أحمر”، وقال إن ذلك قد يؤدي لأن تشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيلها أحد.

حصة مصر خط احمر
وجاء تحذير الرئيس السيسي من المساس بحصة بلاده من المياه في تعليقه على تطورات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي والحفاظ على حصة مصر من مياه نهر النيل.

وقال الرئيس السيسي: “نحن لا نهدد أحداً ولكن لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر، وإلا ستشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيلها أحد”، مشيراً إلى أنه “لا يتصور أحد أنه بعيد عن قدرتنا ومياه مصر لا مساس بها والمساس بها خط أحمر وسيكون رد فعلنا حال المساس بها أمرا سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل”.

وأضاف الرئيس السيسي: “أنا مبهددش حد “أنا لا أهدد أحداً” وعمرنا ما هددنا وحوارنا رشيد جدا ولكن لن يستطيع أحد سلب نقطة مياه من مصر”، مشدداً على أن “التفاوض هو خيارنا الذي بدأنا به والعمل العدائي قبيح وله تأثيرات تمتد لسنوات طويلة لأن الشعوب لا تنسى ذلك”.

تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي جاءت خلال مؤتمر صحفي عقد بمركز تابع لهيئة قناة السويس بمحافظة الاسماعيلية غداة تعويم سفينة الحاويات العملاقة “إيفر جيفن” التي أغلقت المجرى المائي لمدة ٦ أيام ونجحت مصر في تعويمها بعد تداول معلومات أن الأمر قد يستغرق ٣ أشهر.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى