تحت رعاية رئيس الجمهورية…. إنطلاق فاعليات اليوم الثالث من “منحة ناصر للقيادة الدولية”

نظمت أولي فعاليات اليوم الثالث من منحة ” ناصر للقيادة الدولية “بنسختها الثانية، اليوم الخميس، التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة، برئاسة د. أشرف صبحي، بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب ووزارة الخارجية المصرية والعديد من المؤسسات الوطنية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والمنعقدة حتي منتصف يونيو المقبل تحت شعار « تعاون الجنوب جنوب» بمشاركة عدد من القيادات الشبابية المتميزة من قارات آسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية.

وبدأت أولي فاعليات اليوم الثالث من منحة ” ناصر للقيادة الدولية “، بزيارة عدد من الوفود المشاركة في المنحة إلي المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف التابع لمركز البحوث بوزارة الزراعة،
حيث كان في استقبالهم لحظة وصولهم لفيف من قيادات وزارة الزراعة، وفي مقدمتهم د. ممتاز شاهين ممثلاً عن رئيس مركز البحوث الزراعية، د. سعد موسي المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، د. عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية لشئون الإرشاد، د. ماهر المغربي المدير التنفيذي لمشروع المزراع المصرية النموذجية المشتركة في افريقيا.

ورحب د. سعد موسي المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، في بداية حديثه بالشباب المشاركين في منحة “ناصر للقيادة الدولية” ناقلا لهم تحيات وزير الزراعة وكل العاملين في قطاع الزراعة مشيراً إلى أن قطاع الزراعة من القطاعات الهامة في مصر والذي أتضح أهميته خاصة في ظل جائحة كورونا لما لهذا القطاع قدرة كبيرة علي تحمل الصدمات، وأضاف “موسي” أن هناك العديد من القطاعات المختلفة التابعة لقطاع الزراعة وأن هناك مشروعات قومية عديدة ثم إطلاقها خلال العام الماضي بجانب وجود ما يزيد عن ٥٦ مشروع تنموي في قطاع الزراعة تهدف إلي تنمية الريف المصري ورفع مستوي معيشة الفلاح وخلق فرص العمل وتهيئة السيدات للعمل ومساندتهم وخاصة في الريف مؤكدا علي أن الدولة تعمل جاهدة في الفترة القادمة نحو تحقيق الأمن الغذائي بشقيه النباتي والحيواني .

وأضاف د. ممتاز شاهين ممثلا عن رئيس مركز البحوث الزراعية، خلال كلمته للمشاركين في المنحة، أن الزراعة المصرية قد شهدت نهضة غير مسبوقة على المستوى المحلى داخل مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى مضيفاً أن مركز البحوث الزراعية هو بيت الخبرة والسياسة الزراعية في مصر كما أنه أكبر مركز زراعي علمي في افريقيا والشرق الأوسط مشيراً إلى أن المركز يقدم مخرجات بحثية تطويرية لتطوير كافة القطاعات التي تتعلق بمجال الزراعة حيث يمتلك عدد ١٦ معهد بحثي و ١٣ معهد مركزي بالإضافة إلي شبكة من الباحثين والدراسات البحثية تغطي قطاع مصر في ظل عمل الجميع بكفاءة وبأقصي جهد من أجل توفير غذاء صحي وآمن للمواطن، وأستعرض ” شاهين ” خلال حديثه مجموعة من الإنجازات التي نجحت وزارة الزراعة في تحقيقها خلال الفترة الماضية بالإضافة إلي مجموعة المشروعات الحالية التي تعمل وزارة الزراعة عليها .

ومن جانبه استعرض د. ماهر المغربي المدير التنفيذي لمشروع المزراع المصرية النموذجية المشتركة في افريقيا، خلال كلمته للمشاركين في المنحة، نموذج للتعاون بين مصر وبين دول الافريقية، وهو مشروع المزارع المصرية المشتركة في افريقيا الذي من أهم أهدافه إنشاء مزراع مشتركة ونقل الخبرة الفنية إلي الدول الافريقية مع النهوض بالإنتاج الزراعي في الدول الافريقية حيث تناول في حديثه المقومات المختلفة الموجودة في القارة الافريقية والتحديات المختلفة التي تواجه القارة ومنها التغيرات المناخية والأمراض والمجاعات ونقص التغذية والتصحر والشح المائي وضعف البنية التحتية والفقر وانعدام الرعاية الصحية والتعليمية، وأختتم ” المغربي ” حديثه بتناول ما قامت به مصر من مبادرات وأعمال في مجال الزراعة والتعاون مع الدول المختلفة وخاصة الدول الافريقية والتي منها مبادرة مشروع المزراع المشتركة وتعزيز التكامل مع الدول الافريقية وأهداف هذا المشروع والتفاصيل المتعلقة به، والرؤية المستقبلية للتنمية والتكامل مع افريقيا من خلال العمل علي نقل التكنولوجيا وبناء وتطوير القدرات والاستثمارات المختلفة.

وتبادل الشباب المشاركين في منحة ناصر للقيادة الدولية، بعد أنتهاء كلمات المتحدثين خلال اللقاء الذي جمعهم بمركز البحوث الزراعية، الأسئلة والمناقشات وسط تفاعل وحفاوة بالغة من الجميع .

وأشار حسن غزالي منسق عام منحة ناصر للقيادة الدولية، إلي أن منحة ناصر للقيادة الدولية تعد استكمالاً لجهود الدولة المصرية عقب رئاستها للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019 فى القيام بدورها المنوط في تعزيز دور الشباب الأفريقي من خلال تقديم كافة أشكال الدعم والتأهيل والتدريب، بالإضافة الى تمكينهم في المناصب القيادية والاستفادة من قدراتهم وأفكارهم كما تعتبر أحدى آليات تنفيذ كل من ( رؤية مصر 2030 – المبادئ العشرة لمنظمة التضامن الافرواسيا – أجندة أفريقيا 2063 – أهداف التنمية المستدامة 2030 – الشراكة الجنوب الجنوب – خارطة طريق الاتحاد الافريقي حول الاستثمار فى الشباب – ميثاق الشباب الافريقي ) .

وجدير بالذكر أنه تم تنفيذ الدفعة الاولي من منحة ناصر للقيادة في يونيو 2019 تحت رعاية رئيس الوزراء المصري د. مصطفي مدبولي، والتى أستهدفت القيادات الشابة ذات التخصصات التنفيذية المتنوعة والفاعلة داخل مجتمعاتهم من أجل نقل التجربة المصرية التنموية في رسوخ المؤسسات وبناء الشخصية الوطنية.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى