مملكة البحرين توقع على اتفاقية التعاون الجمركي العربي.

وقع سعادة السفير هشام بن محمد الجودر سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية على اتفاقية التعاون الجمركي العربي بحضور السفير الدكتور كمال حسن علي الامين العام المساعد رئيس القطاع الاقتصادي والدكتور بهجت ابو النصر مدير ادارة التكامل الاقتصادي و الوزير المفوض ايهاب مكرم مدير ادارة المعاهدات والقانون الدولي بقطاع الشئون القانونية.

أن التعاون الوثيق بين الإدارات الجمركية له تأثير فعال على المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية من خلال إعداد قواعد ملائمة للتعاون الجمركي والإداري تمكن الجمارك من الاستجابة للتغيرات الرئيسية التي طرأت على التجارة. كما أن التعاون الجمركي والإداري في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي يعد ضمانه رئيسة لتحقيق الفائدة مما أقرته القمم العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي بهذا الشأن.

ومن ثم كان حرص الدول العربية على إعداد اتفاقية للتعاون الجمركي بين الدول العربية حيث تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات والتحريات لتفادي أية جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في الدول الأطراف التي تضر بمصالحها من كافة النواحي والمجالات الأخرى ذات العلاقة. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الاهتمام المتزايد بأمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة الدولية بحيث يكون هناك توازن بين الالتزام بتسهيل التجارة وفى نفس الوقت الوفاء بمتطلبات الدولة لحماية مجتمعاتها والحفاظ على إيراداتها الجمركية. وهذه الاتفاقية لها أهمية و جوانب ايجابية بالنسبة للشركات والمؤسسات الى لها سابقة أعمال أو معاملات ايجابية وجيدة مع المنافذ الجمركية، حيث يتم ابلاغ المنافذ الجمركية الأخرى لتسهيل أي تعاملات لها مع تلك المنافذ، من جانب آخر فعندما تكون هناك محاولة للتهرب الجمركي فى أي دولة من الدول الاعضاء في الاتفاقية يمكن من خلال هذه الاتفاقية ابلاغ باقي الدول الاعضاء وبالتالي توضع هذه الجهة في القائمة السوداء للجهات أو الشركات التي لها سابقة اعمال سيئة في الدول العربية ، بالإضافة الى الجانب الأمني لها لحماية الدول الاعضاء فان لها دور مهم في سلسلة تسهيل تزويد التجارة في اطار جائحة فيروس كورونا .

وتشتمل الاتفاقية على 27 مادة غطت العديد من الجوانب أهمها: تبسيط الإجراءات الجمركية ، والمساعدة الإدارية ، والمراقبة الجمركية ، وتبادل المعلومات ، كما انها تناولت موضوعات حماية الملكية الفكرية ، مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومكافحة الغش التجاري والتقليد ، الى غير ذلك من الموضوعات .

وتوقيع مملكة البحرين اليوم نقطة ايجابية على طريق دخول الاتفاقية حيز التنفيذ لتنضم إلى كل من المملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية،دولة فلسطين ؛دولة قطر وجمهورية مصر العربية. وتدخل هذه الاتفاقية حيز النفاذ بتوقيع سبع دول عربية عليها.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى