ما بعد العار

بقلم عبد الحليم قنديل

التطبيع عار وخيانة ، كان ذلك واحدا من شعارات عمل الحركة الوطنية المصرية ، ظهر مجددا بعد عقد اتفاق تطبيع “الإمارات” مع كيان الاحتلال الإسرائيلى ، لكنه تحول إلى مجرد “هاشتاج” ـ وسم ـ على مواقع التواصل الاجتماعى ، فى إشارة لا تخطئ مغزاها على انحسار الشعور الوطنى والقومى ، والانتقال البائس من الكفاح فى الواقع إلى المعارضة الافتراضية فى فضاء الشبكة العنكبوتية ، وتدهور مناعة الجسد العربى ، وبؤس أحوال الأمة التى صارت أقرب إلى أمة افتراضية ، فالأمة التى تفقد الحس بالمحرمات والمقدسات ، تتراجع عن وجودها ككيان حى ، وتتحول إلى غبار بشرى تائه فى فراغ ، مع عدم إنكار وجود استثناءات هنا أو هناك ، بدت كنتوءات مقاومة شارع واهنة ، وخارجة عن متن الموات العام .

ولا أحد يتوقع بالطبع ، أن يحدث شئ مما جرى عند توقيع ما أسمى “معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية” ، قبل أكثر من أربعين سنة ، وقد أنهت حالة الحرب ، واستعادت “سيناء” التى تساوى ثلاثة أمثال ونصف المثل مساحة فلسطين المحتلة بكاملها ، وأقامت ما تسمى علاقات طبيعية بين مصر وإسرائيل ، وقتها كان الشعور القومى لا يزال فى كثير من عافيته ، واضطر أغلب الحكام العرب إلى إعلان قطع العلاقات مع حكم السادات ، وهو ما تغيرت صورته بعدها بسنوات ، وعادت الجامعة العربية إلى مقرها الأصلى فى القاهرة ، ولكن من دون أن يضعف شعور الحركة الوطنية المصرية ، التى عارضت واقعيا ـ لا افتراضيا ـ كل صور التطبيع العلنى المتصل بالجمهور ، ونجحت فى حصارها جميعا ، بل وقامت من صفوفها منظمة مسلحة ، كانت تنظيما سريا ناصريا عرف باسم “ثورة مصر” ، توجهت عملياتها لاصطياد جواسيس إسرائيل وضباطها السريين فى القاهرة ، ثم حوكم أفراد المنظمة ، وكان بينهم الراحل خالد عبد الناصر نجل قائد الأمة العظيم جمال عبد الناصر ، وبفضل تضحيات هائلة للوطنيين المصريين ، انتهى أى وجود لممثلى كيان العدو الإسرائيلى فى الحيز المصرى العام ، ثم جرى إحراق السفارة الإسرائيلية نفسها ، وانتقل السفير الإسرائيلى إلى مخبأ سرى فى ضاحية “المعادى” ، لا يزور ولا يزار ، إلا فى مناسبات رسمية نادرة محمية أمنيا ، وصار “التطبيع” جريمة ماسة بالشرف ، لا يملك الذى يرتكبونها فرصة المجاهرة بها علنا ، وصارت العلاقة مع إسرائيل من أمور الأمن المغلقة ، مع استمرار سريان “اتفاق الكويز” الموروث من عهد المخلوع مبارك ، وإضافة اتفاق شراء وتسويق الغاز ، وكلها مما يعارضه أغلب المصريين ، فقد ظل الشعب المصرى بكتلته الأعظم ، أكثر الشعوب العربية كراهة لإسرائيل ، تماما كالجيش المصرى الذى قدم فى الحروب مع إسرائيل مئة ألف شهيد وجريح ومعاق ، وداست قواته فى السنوات الأخيرة كل شروط ومناطق نزع السلاح فى سيناء ، برغم بقاء قيودها ونصوصها معلقة فى أوراق ما يسمى معاهدة السلام ، التى لم تلغ رسميا إلى اليوم ، وشئ مما حدث فى التجربة المصرية ، تكرر فى التجربة الأردنية بعد عقد معاهدة “وادى عربة” قبل ربع قرن ويزيد ، فقد ظل شعب الأردن فى غالبه معارضا للتطبيع الرسمى واتفاقاته ، هكذا كان ولا يزال ، ربما لأسباب وقوع الأردن كمصر فى القلب العربى المحيط مباشرة بإسرائيل ، إضافة لاتصال الشعور المباشر مع قلب فلسطين ، وكون الكثرة الراجحة من سكان الأردن من ذوى الأصول الفلسطينية ، والمعنى مجددا ، أن الشعور الكاسح عند السكان فى مصر أو فى الأردن ، ظل على حصانته الظاهرة ، وبصورة جعلت السلوك الرسمى فى وضع معلق ، بينما الشعور الشعبى راسخ ، وعظيم الإنكار والاستنكار لأى علاقة سلام افتراضية مع كيان العدو الإسرائيلى .

وقد لا يصح توقع حصانة من هذا النوع فى حالات التطبيع الخليجى ، وهى كثيرة ومتواترة وسرية ونصف سرية ، ثم صارت علنية تامة فى حالة “الإمارات” ، القابلة للتكرار فى الجوار ، وبصورة فظة ، ربما تستند موضوعيا إلى حالة غالب المجتمعات الخليجية الراهنة ، فكل نظم الحكم عائلية وراثية ، وموارد ثرواتها الهائلة طبيعية موهوبة لا إنتاجية بشرية ، بينما المجتمعات صارت هجينا مفتتا خطرا ، مع الوفود الآسيوى الغريب المتكاثر المتناسل لأجيال ، ولا يشكل السكان الأصليون العرب فيها سوى نحو نسبة الخمس ، وإلى حد صار العربى فيها “غريب الوجه واليد واللسان” على حد تعبير قديم بليغ للمتنبى ، إضافة لكون هذه المجتمعات بعيدة جغرافيا ، ولم تشارك فى صدامات وحروب مباشرة مع كيان الاحتلال الإسرائيلى ، وهو ما يعنى ضعفا ظاهرا فى “الذاكرة الجماعية” المعادية لإسرائيل ، وضعفا موازيا فى ردود الأفعال المتوقعة ، وقفزا خافتا إلى معارضات الفضاء الافتراضى ، وهو ما قد يشجع حكام الخليج عموما على مزيد من الاستهانة بالناس ، والتسابق إلى التطبيع مع إسرائيل ، بل والتنافس على نيل رضا تل أبيب ، تماما كما تسابقوا ويتسابقون فى منافسة شرسة ، موضوعها الرئيسى استضافة القواعد العسكرية الأجنبية ، والأمريكية منها بالذات ، حتى لو بدا بعض الحكام عدوا للبعض الآخر ، ومتحاربا معه على اصطناع دور إقليمى بفوائض الأموال المتاحة .

والمحصلة ، أننا أمام قفزة تطبيع جديدة ، قد يصح وصفها بالعار الإضافى ، لكن التعبير يبدو قاصرا ، فنحن فى مرحلة ما بعد العار وما بعد الخيانة ، وقد لا نتوقف هنا عند لوم الحكام ، فقد انتهى أمرهم من زمن ، ولم تعد الخيانة عندهم ، مجرد “وجهة نظر” كما تنبأ وحذر الشهيد الفلسطينى الروائى غسان كنفانى قبل خمسين سنة ، بل صارت خيانة فلسطين هى وجهة النظر السائدة عند أغلب الحكام العرب ، لكن الخطر الأعظم يبقى عند القواعد الشعبية الواسعة ، التى جرى إنهاك وتفتيت شعورها على موجات ، وهى لا ترى سوى الدماء والحطام من حولها ، أقطار عربية تتمزق ، وشهداء يسقطون بمئات الألوف وبالملايين ، وفى حروب مهلكة ، لا صلة ظاهرة لها بإسرائيل ، بل حروب طوائف وقبائل وجماعات سبى وقطع رءوس ، تتنكر أول ما تتنكر لمعانى الأوطان وحرمات الأمة ، وتدخلنا عصور القتل لمجرد القتل ، وتحت رايات يمين دينى كذوب ، تنتحل صفة الإسلام غالبا ، وتزيح من الذاكرة الجماعية أولوية العداء لإسرائيل ، وأولوية قضية فلسطين بمركزيتها العروبية ، وتفتح جراحا جديدة نازفة تكاد تنسينا الجراح القديمة ، وتصيب عقل رجل الشارع العربى بحالة دوار ، تسهل معها عمليات سرقة وتزوير الأحلام ، واستبدال الوجدان ، وإحلال الغريب محل القريب ، وتغليب الإحساس بعدم جدوى المقاومة ، فى مقابل أفضلية المساومة وتسقط الفتات .

ومن حق الفلسطينيين بالقطع ، أن يكونوا الأكثر حزنا على تدهور أحوال العرب من حولهم ، وعلى تفاقم طبع “الخيانة الخلقية” الذى صار فطرة أغلب الحكام العرب ، وعلى تراجع الشعور الشعبى العربى بأولوية القضية الفلسطينية ، ومن حق الفلسطينيين أن يحرقوا الصور ، أو أن يعبروا عن غضب طافح فى مسيرات بالضفة أو غزة ، أو فى بيانات تصدرها القيادة الفلسطينية ، لكن ذلك كله لم يعد مفيدا ولا مؤثرا ، إلا ربما فى مضاعفة المشاعر المرضية ، ونشر شعوبية مقيتة منهكة ، تزيد الشعور المفتت تفتيتا ، وبما لا يفيد سوى إسرائيل فى البدء والمنتهى ، والأفضل فيما نتصور ، أن يجد الشعب الفلسطينى طريقه لاستعادة وهج قضيته ، وإعادة تركيز معنى كفاحه فى الوعى العربى الشعبى بعامة ، فالرد على أى خطوة تطبيع جديدة من أى حكومة عربية ، قد يصح له أن يبدأ بتشديد النضال الفلسطينى ضد كيان الاحتلال الإسرائيلى ، بدءا بمراجعات جوهرية لوضع الحركة الوطنية الفلسطينية ، وهو ما لم يحدث على أى نحو مقنع ، فقد رأينا ـ مثلا ـ إجماع “فتح” و”حماس” على معارضة اتفاق التطبيع الإماراتى ، واجتماع مشترك لفتح وحماس مع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، كان الأوجب أن ينتهى بما هو أبعد من إصدار بيان استنكار ، وأن يؤدى ـ مثلا ـ لإنهاء صراع فتح وحماس ، أو الاتفاق على دمج حماس ـ و”الجهاد” الإسلامى ـ فى بنية موحدة جديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية ، تزيل عار وعوار الانقسام المزمن بين سلطة رام الله وسلطة غزة ، وهو ما لم يحدث لعظيم الأسف ، وما من علامة مؤكدة على إمكانية حدوثه قريبا ، وهذا واحد من أظهر وجوه الخلل الفادح فى الوضع الفلسطينى ، ناهيك عن غياب خطة مقاومة جامعة ، وغياب هدف جامع ، بدلا من ترهات الدويلة الفلسطينية التى سقطت ، والتردد فى إلغاء اتفاق أوسلو، والتلكؤ فى إسقاط قرار المنظمة الاعتراف بشرعية لوجود إسرائيل على حدود ما قبل 1967، وكلها عثرات وخطايا تسهل مهمة الحكام العرب فى نشر عار التطبيع وخياناته المتلاحقة .

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى