سوق أبوظبي العالمي .. دور رائد في تعزيز ممارسات التمويل المستدام

  • “أبوظبي العالمي” يستضيف الدورة الثانية من ملتقى التمويل المستدام 15 يناير.
  • أحمد الصايغ: ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام يدعم أولويات الاستدامة في الإمارات.
  • ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام يطلق مبادرة عالمية في مجال التغيير المناخي.

وام: يستضيف سوق أبوظبي العالمي فعاليات الدورة الثانية من ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام في 15 يناير الجاري ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وذلك بمشاركة أبرز رواد ومؤثري القطاع المالي لمناقشة مختلف المواضيع والتحديات في مجال التمويل المستدام والاستثمار .

ويأتي هذا الحدث في إطار التزام سوق أبوظبي العالمي في دعم أجندة الاستدامة في الدولة حيث سيعلن الملتقى عن المبادئ الإرشادية للتمويل المستدام والجولة الثانية من الموقعين على إعلان أبوظبي للتمويل المستدام وغيرها من المبادرات الرائدة.

وقال معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي إن الملتقى يأتي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز مبادرات التمويل المستدام ودعم أولويات الاستدامة في الدولة ونتطلع للترحيب بكافة المتحدثين والمشاركين في الدورة الثانية من الملتقى”.

ويضم الملتقى في دورته الثانية متحدثين بارزين من بينهم معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي والشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحالف من أجل الاستدامة العالمية ومؤسِس كلّ من مؤسسة حلقة الأمل وأحمد جاسم الزعابي رئيس الشؤون المالية لمجموعة ” أدنوك ” وسعادة سلامة العميمي المدير العام لهيئة المساهمات المجتمعية “معا”و لوران فابيوس رئيس مؤتمر التغيرات المناخية (كوب21 ).

وشهدت الدورة الأولى من ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام التي أقيمت في 2019 مشاركة 200 من خبراء القطاع وشكلت منصة للإعلان عن مبادرات عدة حيث وقع على إعلان أبوظبي للتمويل المستدام 25 جهة من القطاع الحكومي والخاص بهدف دعم جهود الاستدامة وتعزيز اقتصاد الدولة وذلك في ظل تجاوز إصدارات السندات والقروض الخضراء 200 مليار دولار منذ بداية العام 2019 حسب تقرير مبادرة سندات المناخ العالمية.

واستكمالاً للنجاح الذي حققه ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام العام الماضي ستضم دورة هذا العام العديد من الجلسات النقاشية والكشف عن مبادرات وإعلانات جديدة من قبل شركاء القطاع.

وتشهد الدورة الثانية من ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام الإعلان عن مبادرات هامة وهي إطلاق مبادرة عالمية في مجال التغيير المناخي وعقود الأثر الاجتماعي هيئة المساهمات المجتمعية ” معا ً” وبرنامج مسرعات السندات الخضراء مع دائرة البيئة إضافة إلى إطلاق برنامج تدريبي في مجال التمويل المستدام فيما سيضم الملتقى مراسم الجولة الثانية من التوقيع على إعلان أبوظبي للتمويل المستدام وإطلاق المبادئ الإرشادية للتمويل المستدام لدولة الإمارات.

كما سيتضمن الملتقى في دورته الثانية جلستين نقاشيتين الأولى بعنوان : ” الفرص الإقليمية حل أزمة التمويل من خلال التمويل المستدام” والثانية بعنوان “نظرة المستثمر العالمي التمويل المستدام ومنطقة الخليج”.

ويأتي التمويل المستدام في إطار جهود سوق أبوظبي العالمي لإيجاد منصة مبتكرة للأعمال توجه الاستثمارات نحو مجالات الاستدامة المختلفة حيث شهد العام الماضي إطلاق ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام في دورته الأولى وتم خلالها إطلاق إعلان أبوظبي للتمويل المستدام بهدف تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والجهات التنظيمية والمؤسسات المالية وكافة الشركاء الاستراتيجيين إضافة إلى تحسين نوعية منتجات وخدمات التمويل الخضراء في أبوظبي لتطوير القطاع المالي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدولة.

وتسهم أجندة سوق أبوظبي العالمي للتمويل المستدام في رسم خارطة طريق لتطوير منصة أعمال مبتكرة بما يدعم عملية تكوين رأس المال وتطوير المنتجات لدعم الاقتصاد وتحقيق نتائج إيجابية في المجال الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حيث تستند الأجندة على أربعة محاور رئيسية وهي دمج معايير الاستدامة ضمن الإطار التنظيمي للسوق وتعزيز التعاون مع الهيئات المحلية والعالمية إضافة إلى تعزيز التواصل والمعرفة والترويج لمبادئ الاستدامة وإيجاد بيئة أعمال مستدامة في سوق أبوظبي العالمي.

ونتج عن توقيع الشركاء لإعلان أبوظبي للتمويل المستدام خلال الدورة الأولى من ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام تمويل شركة الاتحاد للطيران مشروع يهدف لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة حيث يوفر بنك أبوظبي الأول وسوق أبوظبي العالمي قرضا ماليا يصل إلى 100 مليون يورو “404.2 مليون درهم” لدعم توسعة مجمع الاتحاد المستدام والذي سيتم تخصيصه لطواقم الضيافة في الاتحاد للطيران.

وفي ذات السياق وقعت هيئة المساهمات المجتمعية “معا” وسوق أبوظبي العالمي اتفاقية تعاون ضمن مساعيها لتطوير أجندة التمويل المستدام في أبوظبي وذلك بهدف تطوير فرص التمويل المستدام في دولة الإمارات وهو مصطلح يستخدم لوصف أشكال الخدمات المالية كافة التي تلتزم بالمعايير البيئية أو الاجتماعية أو معايير الحوكمة في قرارتها التجارية والاستثمارية لتحقيق صالح المجتمع.

وتعتبر عقود الأثر الاجتماعي أداة مالية مبتكرة متعارف عليها دوليا تساهم في تعزيز توجيه الاستثمارات لدعم البرامج والمشاريع ذات الأثر الاجتماعي المستدام، وتقوم على أساس قاعدة “الدفع مقابل النتيجة” حيث توجه الجهات المعنية بموجبها التمويل للمشاريع التي يتم وضعها بغرض إيجاد حلول مستدامة لتحديات اجتماعية معينة بمقابل الالتزام بتحقيق نتائج اجتماعية ملموسة ذات أثر مستدام.

جدير بالذكر أن سوق أبوظبي العالمي يوفر منظومة مالية متكاملة وواسعة النطاق تُسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي رائد للتمويل ومزاولة الأعمال وحلقة وصلٍ استراتيجية بين الاقتصادات المتنامية في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وسائر أنحاء العالم.

وترتكز استراتيجية سوق أبوظبي العالمي على المقومات ونقاط القوة الرئيسية التي تمتلكها أبوظبي وتشمل الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات وإدارة الأصول وتداول المشتقات المالية والسلع والابتكار المالي والاستدامة.

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى