رئيس الوزراء : مصر كانت تمتلك أكبر غطاء نقدي قي العالم بالفترة من 1926 حتى 1953

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن مصر خلال الفترة من 1926 حتى عام 1953 كان لديها أكبر غطاء نقدي في العالم، وكانت أوقية الذهب تساوي 4 جنيهات مصرية.

وأضاف: كان لدينا أيضا فائض في الميزان التجاري وليس عجزاً خلال تلك الفترة، مما انعكس على قوة العملة المصرية خلالها، وكان الجنيه المصري يعادل قيمة الجنيه الذهب تقريباً، والدولار حينها كان يساوي 20 قرشا.

جاء ذلك حيث ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، كلمة خلال انعقاد الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، واستهلها بتوجيه التهنئة إلى الشعب المصري بمناسبة حلول الذكرى الـ 47 لنصر أكتوبر المجيد، قائلا أنه يمثل نقطة تحول جذرية في تاريخ مصر نحو التقدم والنماء لمصر.

وأكد رئيس الوزراء أن هذه المناسبات التاريخية ارتبطت دائماً بكونها فرصة جيدة لكي نجلس معاً، ونسترجع أهم الأحداث التي مرت بها هذه الأمة، وهذا شيء مهم للغاية كي نتعرف كيف كانت مصر وإلى أين وصلت الآن، وما هي الرؤية المستقبلية لهذه الدولة العظيمة، بما يحقق الهدف الرئيس باستخلاص العِبر، والتي من الممكن أن تساعدنا على بناء المستقبل لهذه الأمة.
واقتبس رئيس الوزراء عبارة للكاتب محمد حسنين هيكل يقول فيها “إن الأمم الكبيرة تحيا لكي تتذكر، والأصح أنها تتذكر لكي تحيا .. فتاريخ كل أمة خط متصل، وقد يصعد الخط أو يهبط وقد يدور حول نفسه أو ينحني لكنه لا ينقطع أبداً” .

وبدأ الدكتور مصطفى مدبولي بهذه العبارة سرد ما حدث لمصر على مدار الـ 150 سنة الماضية، و العوامل التي ساهمت في الأوضاع التي نحياها الآن، وما يتم حالياً من تصحيح للمسار والرؤية للمستقبل القريب.

وبدأ باستعراض التجارب التي مرت بها الدولة في الفترة ما بين عامي 1900 حتى 1950، حيث شهد العالم حربين عالميتين وأسوأ أزمة اقتصادية مر بها بدأت منذ سنة 1928 واستمرت لفترات طويلة فضلاً عن ظهور مجموعة من الأوبئة والأمراض أودت بحياة الملايين على مستوى العالم.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى