“المنتدى الإستراتراتيجي” يعلن عن قروض للشباب للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

كتب – على ابو زيدان

أعلن المنتدى الإستراتيجي عن قروض للشباب للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال ندوة ركائز القوى الناعمة في مصر ومسارها الاقتصادي التى نظمها المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي بالتعاون مع الاتحاد العام للكشافة والمرشدات.

وأشار د.علاء رزق رئيس المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي خلال الندوة الشهرية التى عقدت تحت عنوان ركائز القوى الناعمة فى مصر ومسارها الاقتصاد وأوضح أن القوى الناعمه تهدف الى
تعاون كافة العوامل التي تدعم قدرة الدولة على تحقيق أهدافها عن طريق الاحتواء والتفاهم والتفاوض وليس عن طريق الحروب لتغليب عامل الجذب والضم والاحتواء على الاكراه واستخدام القوة
وقال “رزق” إن الإصلاح الاقتصادى شمل تغيير شامل للمجتمع تجلى فى تحقيق معدل نمو اقتصادى موجب رغم جائحة كورونا ؛ مؤكدا أن مؤشرات الإقتصاد المصرى تحسنت بالكامل وأضفت عليها حالة من المصداقية حيث أن المصداقية اندر الموارد فى عصر وتكنولوجيا المعلومات.

من جانبه قال قال محمد عباس رئيس الاتحاد العام للكشافة والمرشدات أن الحركة الكشفية حركة تربوية تهدف إلى إعداد المواطن وتزويدها بالقيم المجتمعية التي تساعده على مساعدة الناس ومساعدة نفسه للتصرف والتأقلم مع ظروف الطبيعة والاستفادة منها ؛والاستعداد الدائم في كل الأحوال ؛ واضاف”عباس” أن الحركة الكشفية في مصر منتشرة في كل الربوع وهي تمثل استكمال لدور المدرسة والبيت في إكساب الشباب المهارات الحياتية المختلفة.

وفي السياق ذاته أكدت د. سامية أبو النصر منسقة المنتدى ان هناك فرص مهيأ للتعاون بين المنتدي والاتحاد في رفع الوعي المجتمعي والثقافي لدي الشباب وكذلك تشجيع الشباب على عمل مشاريعهم الخاصة وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم من خلال القروض الميسرة واضافت ان أى شاب يبدى رغبته فى إقامة مشروع عليه التوجه للمنتدى الاستراتيجى.

وبهذه المناسبة قال محمود الإمام عضو مجلس الشيوخ انه على الرغم من انة يمثل حزب معارض وهو “الحزب الديمقراطي الاجتماعي”إلا إن وجود أحزاب معارضة تحمل وجهة نظر مختلفة يمثل جزء من تنسيق القوي الناعمة للمجتمع يمنح الدولة قوة اكبر للوصول إلى توجهاتها المثلى ؛ واضاف “الإمام” أن مصر دولة تعاني من شح مائي بسبب ندرة الأمطار ومشاكل مياه النيل وزيادة السكان وهو ما يحتم عليها أن تلجأ لاستخدام التكنولوجيا في زراعة المحاصيل الإستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي فيها ؛ وقال انه علينا ان نفكر في خطط طويلة المدي للتصنيع من أجل التصحيح الإجباري للمسار الاقتصادي في المرحلة المقبلة.

فيما تحدث المهندس أسامة كمال وزير البترول السابق عن طرق الاستعمار الجديدة التي وجدت ضالتها في استغلال البلاد المستهدفة دونما اللجوء للعنف وبالسيطرة الفكرية بدلا من العسكرية. وضرب مثلا بذلك بطريق الحرير الذي اتخذته الصين لترويج تجارتها عبر بلاد العالم المختلفة ؛ وكذلك كان طلعت حرب عندما انشأ بنك مصر ثم مصانع الغزل والنسيج ثم منافذ بيع المصنوعات المصرية شركات النقل لتلك المنتجات المتمثلة في شركة مصر للطيران والنقل البحري ثم إستديو مصر لعمل الدعاية والتسويق لتلك المنتجات ؛ مشيرا أن طلعت حرب كان يهدف من تلك المشروعات التي تمثل القوي الناعمة إلى محاربة الاستعمار كما استطاع أن يحقق الغرض الاقتصادي من تلك المشروعات.
منوهاً “كمال” أن البترول والغاز يمثلان عنصران من عناصر قوي مصر الناعمة ؛ فمصر استطاعت أن تبني بنية تحتية لتصنيع وتحرير البترول وإسالة الغاز والنقل في أنابيب من الاستفادة من عمليات ترسيم الحدود الدولية المادية في البحر المتوسط ومع توالي الاكتشافات أصبحت مصر تتمتع بمكانة عالية في منتدى شرق المتوسط للغاز مما يجعلها مؤهلة لاحتلال مركز إقليمي للطاقة في المنطقة وبسبب موقعها المتوسط من الدول المنتجة وبسبب خطوط أنابيبها تستطيع استقبال الغاز من جيرانها لإسالته وتوزيعه وعمل قيمة مضافة ناتجة عن تصنيع تلك المنتجات.

من جانبها قالت نور الزيني مسئول المسئولية الإجتماعية ببنك قناة السويس عن مفهوم التنمية المستدامة التي تلبي احتياجات الحاضر مع عدم المساس باحتياجات الأجيال المقبلة والقضاء على الفقر والأمية والمرض والحفاظ على نظافة الحياة البرية والبحرية قالت إن المنشأة الاقتصادية عليها مسؤولية مجتمعية وتتبنى برامج من شانها رفع مستوى المجتمع والأفراد وتقديم الدعم لهم حتى يرتفع مستواهم ؛ وأضافت أن ٩٠ في المائة من المستهلكين يفضلون التعامل مع الشركات التي تتبنى برامج المسؤلية الاجتماعية.

وتحدث السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق عن تأثير القوى الناعمة المصرية في أفريقيا وكيف كان عبد الناصر يمثل لهم نموذج وقف في وجه قوي العالم وساعد الضعفاء وأمد الدول الإفريقية بالمساعدات العلمية وبعثات الأزهر التي كان لها تأثير كبير في تطوير أفكارهم ومعتقداتهم.

وأوصت الندوة فى ختام أعمالها بضرورة عمل ورش عمل لكتاب السيناريو والمؤسسات الإعلامية والإنتاجية للوصول لأفكار ومحتوي درامي شيق يبرز صورة مصر كنموذج اقتصادي يجذب السائح والمستثمر لإنتاج فرص عمل وتحقيق معدلات أداء اقتصادية عالؤية ؛ كما أوصت للاهتمام برفع وعي الشباب الذين يستخدموا وسائل التواصل الاجتماعي في الدعاية للثقافة المصرية والحضارة والسياحة والتعريف بالمشروعات العملاقة التي أنجزتها الدولة المصرية في العديد من المجالات منها الطرق والكباري والمدن الجديدة.

أقيم على هامش الندوة حفل فنى أحياه المطرب الشاب أحمد جودة مدير فرقة بابيون الموسيقية الذى غنى بعض أغانيه التى لاقت إعجاب كافة الحاضرين لاسيما الإعلاميين ومنهم مجدى الصياد ومنال عبد الرحمن وفارس عزام وإيهاب صبره وانتصار عطيه وعبير كمال إضافة إلى عدد من الصحفيين ورجال الإقتصاد وكذلك عدد من شباب الكشافة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى