كواليس الحرب الأهلية بالشمال الأثيوبى

تقرير – محمد البسيونى

كشفت مصادر إثيوبية عن أن قتالا عنيفا اندلع في إقليم تيجراي بشمال إثيوبيا بعد أن أطلق رئيس الوزراء أبي أحمد عمليات عسكرية ردا على ما قال إنه هجوم على قوات الحكومة الاتحادية.

وكما أشار موقع روسيا اليوم، فقد ذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان أن “الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي حاولت سرقة قطع مدفعية وغيرها من العتاد من القوات الاتحادية المتمركزة هناك”، معتبرا أنه “تم تجاوز الخط الأحمر الأخير بهجمات هذا الصباح، وبالتالي اضطرت الحكومة الاتحادية إلى الدخول في مواجهة عسكرية”.

وقالت المتحدثة باسم أبي، بيلين سيوم لوكالة “رويترز” إن عمليات عسكرية بدأت في الإقليم دون الخوض في التفاصيل. وذكر مصدران دبلوماسيان في أديس أبابا أن قتالا عنيفا، شمل قصفا مدفعيا، اندلع في الإقليم الشمالي الواقع على الحدود مع إريتريا.

ويتصاعد التوتر منذ سبتمبر الماضي عندما أجرى الإقليم انتخابات في تحد للحكومة الاتحادية، التي وصفت التصويت بأنه “غير قانوني”. وتبادل الجانبان في الأيام القليلة الماضية الاتهامات بالتخطيط لإشعال صراع عسكري.

ولا يشكل سكان تيجراي سوى خمسة بالمئة من عدد سكان إثيوبيا البالغ 109 ملايين نسمة لكن الإقليم أشد ثراء وتأثيرا من أقاليم أخرى كثيرة أكبر في البلاد، وتفجر العنف مرات عدة منذ تولي أبي السلطة، ففي مطلع الأسبوع قتل مسلحون 32 شخصا وأضرموا النار في أكثر من 20 منزلا في غرب إثيوبيا.

هذا ولا زال الوضع مشتعلا فى ظل تبادل لإطلاق النار .

هذا ومنذ فتره حدث احتقان داخلي في اثيوبيا بين حكومه ابي احمد الكنفدرالية وجيشها الذي قوامه حوالي 140الف جندي وبين اقليم التجراي الاثيوبي وجيشه حوالي 250الف مقاتل .

وحدث تقاتل شديد ومستمر حتي اللحظه و اقليم تجراي يقع في شمال اثيوبيا وله مساحه كبيره ويقع علي الحدود السودانيه والحدود الاريتريه .

بدايه الازمه هو اجراء استفتاء للانفصال عن اثيوبيا لما يلقاه شعب الإقليم من معامله سيئه من الحكومه الكونفدرالية والذي تفاقمت بمواجهات عسكريه نتج عنها هروب الاف من الجنود الاثيوبيين للسودان مما دعا ابي احمد الي اقاله وزير الدفاع ورئيس المخابرات وعدد من كبار القاده .

ولان اثيوبيا من عرقيات مختلفة وقبائل كثيره فان ما قام به اقليم تيجراي الهم اقليم شيقول المتاخم له والذي يقع به سد النهضه ايضا طلبه للانفصال من اثيوبيا وبذلك اصبحت حكومه ابي احمد في موقف لا تحسد عليه فهو لا يستطيع القتال في عده جبهات في نفس الوقت مع جيوش قبائل اقوي من جيشه عدد وعتاد .و اعلن اقليم تجراي منع الطيران فوق الاقليم واسقاط اي طائره تحاول ذلك
المهم بدئت الاصوات تتعالي في عده اقاليم كانت اثيوبيا احتلتها من الصومال ومن اريتريا ايضا بالانفصال و التحرر من الاحتلال الاثيوبي
وان استمر الوضع وتسلسله بنفس الوتيره فسيصبح سد النهضه كالابن السفاح الذي ليس له اب ولا ام فلن يجد من يكمله او يصرف علي اكتمال بنائه ولن يجد تمويل خارجي لاستكماله الذي سيرفض هذا في أجواء عدم استقرار واقتتال وانفصال لعدم وجود ضمانات لعوده امواله وفوائدها
وطبعا هذه الحاله من محاولات الانفصال و المطالبه بمعامله انسانيه وعداله اجتماعيه لم تكن وليده تلك الايام ولكن منذ حوالي 5سنوات والمظاهرات تزداد عام بعد عام واستخدام القوه المفرطه يزداد عنفا مما زاد الاحتقان لاعلي مستوي له ولذا عندما قلنا علي صفحتنا هذه ان مصر لن تضرب سد النهضه كان عن دراسه لانه لابد من هذا التدرج في التشاحن ومع ثقافه القبليه والعرقيه الافريقيه فانه حتما سيحدث انفجار يؤدي لحروب اهليه تمتد لعشرات السنوات وان تدخلت مصر وابتلعت طعم ترامب فانها تهدي ابي احمد اكسير الحياه لان الشعب الاثيوبي بعرقياته سينسي خلافاته و سيقف معه ضد مصر وبذلك يستكمل السد ويوقف تفتت داخلي وانفصال وارتفاع شعبيته وسيطرته علي اثيوبيا

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى