وزير الخارجية الصيني يطرح الأفكار ذات 3 نقاط لتنفيذ “حل الدولتين”

كتب : رضا الحصري

عقد مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي مباحثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري والتقى الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

قال وانغ يي إن الصين كالرئيس الدوري لمجلس الأمن الدولي قامت بدفع المجلس لمراجعة القضية الفلسطينية لـ5 مرات حتى تم نشر بيان صحفي لرئيس المجلس. واستضاف الجانب الصيني مؤخرا من جديد ندوة الشخصيات الفلسطينية والإسرائيلية المحبة للسلام وبذل من خلاله جهودا دؤوبة لوقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

لن يتحقق السلام الدائم بدون أساس من العدالة. لا يمكن تأجيل إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى أجل غير مسمى، كما أنه لا يمكن تجاهل الحقوق المشروعة للشعوب العربية لزمن طويل. يعد “حل الدولتين” السبيل الواقعي الوحيد لحل القضية الفلسطينية. ويجب على الأطراف المعنية بالقضية الفلسطينية والمجتمع الدولي بذل جهود عملية لدفع “حل الدولتين” على أساس قرارات الأمم المتحدة. عليه فيطرح الجانب الصيني الأفكار التالية ذات 3 نقاط:

أولا، يجب تعزيز نفوذ السلطة الوطنية الفلسطينية وتفويضها صلاحيات أداء الوظائف السيادية الوطنية في مجالات الأمن والمالية وتحقيق السيطرة الفعالة على المناطق الخاضعة للحكم الذاتي والأراضي المحتلة؛ ثانيا، يجب دعم الفصائل الفلسطينية لتعزيز التضامن وتحقيق المصالحة الداخلية عبر التشاور والحوار للوصول إلى موقف تفاوضي موحد بشأن القضية الفلسطينية؛ ثالثا، يجب تشجيع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف مفاوضات السلام على أساس “حل الدولتين”. يرحب الجانب الصيني ممثلي المفاوضات من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بإجراء مفاوضات مباشرة في الصين. كما يدعو الجانب الصيني إلى عقد مؤتمر دولي للسلام تحت رعاية الأمم المتحدة وبمشاركة الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والأطراف المعنية بعملية السلام في الشرق الأوسط، لإيجاد حل شامل ودائم وعادل للقضية الفلسطينية وتحقيق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل.

أكد كل من سامح شكري وأحمد أبو الغيط توافقهما حول الأفكار الصينية المطروحة ويؤكدان على استعدادهما في تكثيف التواصل والتنسيق مع الجانب الصيني بشأن القضية الفلسطينية، ويأملان من المجتمع الدولي حث إسرائيل على وقف الاستيطان على الأرضي المحتلة ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة. لم تقم الصين بالاستعمار والعدوان على الآخرين في تاريخها، بل تقف دوما إلى جانب القيم والمبادئ الدولية وتقوم بدور إيجابي في دفع حل القضية الفلسطينية. ويتطلعان إلى دور أكبر للصين في شؤون المنطقة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى